×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الشبكية ربما تتيح بالرؤية مجددا للأشخاص

"شبكية الغرافين" ربما تساهم باستعادة البصر

طور باحثون من جامعة "ميونخ التقنية" شبكية مصنوعة من مادة الغرافين، يمكن استخدامها في المستقبل لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا بصرهم على الرؤية مجددا.

وأعلن الباحثون عن مشروعهم الطموح عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، معربين عن رغبتهم في الانضمام لـ"برنامج الغرافين" التابع للاتحاد الأوروبي، ليتمكنوا من مواصلة أبحاثهم.

وتعتمد فكرة "شبكية الغرافين" على تحويل الضوء إلى إشارات كهربية يمكن إرسالها إلى المخ عبر العصب البصري، وفي المخ يمكن تحويل هذه الإشارات إلى صور، ما يسمح للمكفوفين الذين لم يتضرر العصب البصري لديهم بالرؤية مجددا.

ويأمل الباحثون في نجاح الشبكية الجديدة نظرا للخصائص الحيوية والكيمائية لمادة الغرافين، خصوصا أن العديد من الشبكيات الصناعية التي انتجت من قبل لم تحظى بالنجاح نظرا لرفض الجسم للمواد المستخدمة في تصنيعها.

وكان باحثان في جامعة مانشستر قد اكتشفا عام 2004 مادة الغرافين، المستمدة من الكربون التي تتمتع بقدرات فائقة، إذ أنها أقوى من الفولاذ وأكثر مرونة من المطاط.

كما تتمتع مادة الغرافين بقدرة على التوصيل أقوى من النحاس. وساهم هذا الاكتشاف في اتساع دائرة تطبيقات استخدامها ومن بينها المجال الطبي.

يشار إلى أن "برنامج الغرافين"، الذي يسعى باحثو الجامعة الألمانية الالتحاق به، هو أكبر مشروعات البحث العلمي في تاريخ الاتحاد الأوروبي بميزانية إجمالية تصل إلى مليار يورو.

 

×