×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
حصص من الفواكه والخضار في اليوم الواحد كافية للحفاظ على صحة جيدة

5 حصص من الفواكه والخضار في اليوم الواحد كافية للحفاظ على صحة جيدة

لا ينفع الإفراط في تناول الفواكه والخضار، فخمس حصص منها تكفي في اليوم الواحد لتخفيض خطر الوفاة من جميع الأمراض، لا سيما منها أمراض القلب والأوعية الدموية، تخفيضا ملحوظا، وفق ما جاء في دراسة حديثة.

وكانت دراسة بريطانية سابقة نشرت نتائجها في نيسان/أبريل قد بينت أنه ينبغي تناول سبع حصص من الفواكه والخضار أو أكثر لبلوغ هذا الهدف، غير أن علماء أميركيين أظهروا أن تخطي الخمس حصص في اليوم الواحد لا يقدم أي منافع إضافية.

وقد استعرض فريق الباحثين الذي أشرف عليه فرانك هو الأستاذ المحاضر في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة "هارفرد" 16 دراسة شملت جميعها أكثر من 830 ألف شخص.

وبينت نتائج التحاليل المنشورة في النسخة الإلكترونية من مجلة "بريتيش ميديكل جورنل" الطبية أن كل وجبة إضافية من الفواكه والخضار تخفض خطر الوفاة من الأمراض على أنواعها بنسبة 5 % عموما، و4 % خصوصا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي حال تخطت الوجبات الخمس حصص، لا ينخفض هذا الخطر بعد أكثر لأسباب لم يوضحها الباحثون.

ولم يتوصل العلماء إلى أي رابط ملحوظ بين ازدياد استهلاك الخضار والفواكه وانخفاض خطر الوفاة من السرطان، كما كانت الحال في دراسة سابقة.

وأقر الباحثون الذين لم يستبعدوا احتمال أن يكون لبعض الفواكه والخضار منافع وقائية مختلفة بأنه "من المحتمل أن يؤثر استهلاك الفواكه والخضار على بعض أنواع السرطان".

وتوصي منظمة الصحة العالمية منذ العام 2003 بتناول خمس قطع فواكه وخضار في اليوم الواحد كل منها من 80 غراما تقريبا. وكل وجبة توازي فاكهة بحجم متوسط أو كوبا من الخضراوات أو نصف كوب من الخضار المطبوخة.