×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
باحثون يسعون لصناعة وقود للطائرات من الطحالب

باحثون يسعون لصناعة وقود للطائرات من الطحالب

قال علماء من ألمانيا إنه من الممكن صناعة وقود طائرات من الطحالب البحرية خلال بضع سنوات. وبحسب أندرياس مولر من مركز أبحاث يوليش الألماني فإنه من المحتمل أن يبدأ تسير الملاحة الجوية بالطحالب عام 2020. وأوضح مولر أن صناعة وقود الطائرات من الطحالب لا يمثل مشكلة تقنية بل قضية بيئية.

ويرى يواخيم بوزيه، رئيس جمعية مبادرة الوقود الحيوي التابعة لشركات الطيران الألمانية "ايه أي ار إي جي" أن الزيوت النباتية المصنوعة من النباتات الزراعية على وشك دخول ساحة المنافسة مع الوقود التقليدي. وتسعى هذه الجمعية لتعزيز فرص أنواع الوقود البديل الأقل ضررا بالبيئة بسبب قلة نسبة ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن احتراقها.

ويعتقد بوزيه أن الأجيال القادمة من وقود الطائرات ستكون على الأرجح مصنوعة من الطحالب لأن الطحالب لا تستحوذ حسب بوزيه على مساحات كبيرة من الأراضي ولا تضيق على المنتجات الزراعية وتنتج كتلة احتراقية كبيرة في مكان ضيق وهو الخراطيم والمواسير أو المصافي وتصل نسبة الزيوت بها إلى 70في المائة، وهي نسبة شبيهة بالزيوت النباتية

وهناك تقديرات حسابية تشير إلى أن سعر وقود الطائرات المصنوع من الطحالب يزيد عشرة مرات عن سعر وقود الطائرات المصنوع من النفط التقليدي وهو ما جعل باحثي مركز يوليش ينطلقون في البحث عن نوع خاص من الطحالب يكون الأنسب لصناعة وقود صديق بالبيئة.