×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
كواكب تبحث عن أسماء

كواكب تبحث عن أسماء

قال اتحاد الفلك إن الكواكب الخارجية المدرجة على القائمة والتي جرى اكتشافها قبل أول ديسمبر 2008 تنتمي إلى 260 نظام كوكبي، يضم كل منها من كوكب إلى خمسة كواكب بالإضافة إلى النجم المضيف.

وأوضح الاتحاد أن الكثير من الكواكب الخارجية اكتشفت بعد هذا التاريخ مازالت تستلزم تأكيد أو لم يتم وصفها بشكل كامل.

ويتعين على نوادي أو منظمات الفلك غير الربحية المهتمة بتسمية الكواكب التسجيل لدى موقع دليل الفلك العالمي التابع لاتحاد الفلك "دايريكتوري آي إيه يو" في أول سبتمبر، بعدها سيقومون بالتصويت على 20 إلى 30 عالماً خارجياً بارزاً والمؤلف من النجوم المضيفة وكواكبها الخارجية التي يرغبون في تسميتها.

كما سيتمكن جمهور المواطنين من التصويت على الأسماء المقترحة للعشرين إلى الثلاثين من العوالم الخارجية المختارة في مارس 2015. ومن المنتظر أن يتولى عمليات الفرز الاتحاد الدولي للفلك و"زونيفرس" وهو بوابة لعلم الهواة يمتلكها ويديرها تحالف "سيتيزن ساينس اليانس" أو تحالف "علم الهواة".

وسوف يتم إعلان النتائج في حفل عام يجرى خلال الجمعية العامة للاتحاد الدولي للفلك في هونولولو بالولايات المتحدة في أغسطس عام 2015. وأكد الاتحاد الدولي للفلك أن الأسماء الفائزة سوف تحل مكان التسميات العلمية، ولكن سوف يتم الاعتراف بها كأسماء مستخدمة ملائمة شعبياً للأجسام السماوية المخصصة.

ومن المهم أن تكون الأسماء مؤلفة من 16 حرفاً أو أقل، ويمكن نطقها في بعض اللغات، وليست مسيئة وليست أسماء أفراد أحياء أو أفراد أو أماكن، أو فعاليات تعرف في الأساس لأنشطتها السياسية والعسكرية والدينية.