×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الصوم مفيد لمرضى القلب

الصوم "مفيد" لمرضى القلب

ذكرت تقارير طبية أن للصيام فوائد عديدة تنعكس على صحة الإنسان وتحديدا مرضى القلب، فالامتناع عن الطعام أثناء الصيام يخفف العبء على القلب بنسبة 25%.

إلا أن الأطباء ينصحون أيضا بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام، لتقدير الحالة الصحية للمرض ومدى ملائمتها مع الصوم.

وتعد الأمراض القلبية من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، كما أن الكثير من الصائمين يجهلون التأثيرات الإيجابية للصوم على صحتهم.

ويقول الأطباء إن الكثير من مرضى القلب تتحسن صحتهم في رمضان بسبب الصوم حيث يقل مجهود عضلة القلب وعمله، فعند حدوث عملية الهضم أثناء النهار يعطي العضلة راحة أكبر لأن نحو 10% من كمية الدم التي يدفع به القلب للجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.

في المقابل، لا ينصح طبيا بصوم مرضى القلب الذين يعانون من فشل في وظيفة من وظائفه، مثل ضيق التنفس وأيضا من يعاني من ارتفاع أو انخفاض الضغط  ومرضى  الشرايين الذين يجهدون ويتعبون عند أدنى حركة.

فمرضى القلب هم أشخاص يتطلبون عناية خاصة تحديدا في رمضان، عناية متعلقة بالدواء والغذاء والجهد، ومع الالتزام بالدواء واختيار اطعمة صحية غنية بالألياف وقلية الدهون، يمكن لمرضى القلب الصيام وبالتالي تجنب مضاعفات الصحية التي من الممكن أن يتعرضون لها.

 

×