×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
نداءات التزاوج عبر أغاني العشق عند الجراد

نداءات التزاوج عبر "أغاني العشق" عند الجراد

ذكر علماء بريطانيون وكنديون أن نوعا جديدا من جرادة الجندب النطاط الأمريكية في الغابات المطيرة بكولومبيا والإكوادور يصدر نداء للتزاوج ذات تردد يعد هو الأعلى على الإطلاق الذي تم تسجيله في مملكة الحيوان.

وقال هؤلاء العلماء إن النداءات التي تصدرها ذكور أنواع جراد الجندب النطاط الأمريكي والمسماة "سوبرسونوس أكوريوس" وصل ترددها إلى 150 كيلو هيرتز.

وأغاني العشق تصدر بالموجات فوق الصوتية بمعنى أن ترددها أعلى من الحد الأعلى لقدرة السمع لدي الإنسان والذي يبلغ نحو 20 كيلو هيرتز.

والجندب الأمريكي، الذي يعرف أيضا باسم صرصور الغيط " النطاط " هو حشرة كبيرة خضراء اللون تنتمي إلى فصيلة الحشرات النطاطة.

وأوضح فرناندو مونتيليجري – زي، عالم الحشرات بجامعة لينكولن في انجلترا وصاحب الدراسة التي جرى نشرها في دورية " بلوس - وان " العلمية ومركزها الولايات المتحدة، أنه " لكي تتصل عن بعد بالإناث تصدر ذكور جراد الجندب النطاط الأمريكي أغاني "ذات صرير عال" ويتم ذلك عن طريق "الاحتكاك" حيث يحتك أحد الأجنحة ( الريشة ) بصف "أسنان" على الجناح الأخر. ويقع الجناح الأول (الريشة) بجوار طبلة تتحرك بخاصية الاهتزاز وتعمل مثل مكبر صوت".

وأضاف "حجم الأجنحة الأمامية ( للحشرة رباعية الأجنحة ) والطبلات صغير بشكل غير عادي في أنواع جراد الجندب الأمريكي". وبقدر ما كانت الأجنحة أصغر حجما، بقدر ما كان التردد عاليا.

وترددات أغاني جراد الجندب الأمريكي تتراوح عادة بين 5 و30 كيلو هيرتز. ويعتقد العلماء أن الترددات فوق الصوتية لنداءات التزاوج التي يصدرها الجراد الأمريكي النطاط ربما تلعب دورا في تفادي الحيوانات المفترسة مثل الخفافيش التي تصطاد فريستها اعتمادا على المكان الصادر منه صدى الصوت ويمكنها أيضا سماع نداءات الحيوانات المغردة مثل جراد الجندب والضفادع.

وفي نشرة صحفية قالت جامعة لنكولن : "لقد تعلم جراد الجندب الذي يعيش في الغابات المطيرة كيفية تجنب الخفافيش عن طريق تقليل مدة الغناء ومن خلال أذنه يستطيع رصد النداءات فوق الصوتية للخفافيش والتي تعتمد على تحديد المكان عن طريق صدى الصوت ".

وتابعت الجامعة تقول : "على الرغم من أن بعض الخفافيش يمكنها رصد النداءات التي يبلغ ترددها 150 كيلو هيرتز، عن طريق الغناء بترددات فوق صوتية، فإن نداءات جراد الجندب تخبو بشكل أسرع مع ابتعاد المسافة وبالتالي سيكون من الصعب على أى خفاش طائر سماع الإشارة".

 

×