الشخص البالغ يحتاج في المتوسط لترين إلى 3 لترات من السوائل يومياً

لا تتناول السوائل دفعة واحدة

حذر البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه من تناول السوائل بكميات كبيرة دفعةً واحدة؛ لأن الجسم لا يمكنه سوى معالجة كمية من السوائل تتراوح من  800 إلى 1000 ميلليلتر تقريباً في كل ساعة، بينما يتم تصريف الكميات الباقية مرة أخرى دون الاستفادة منها.

وأشار فروبوزه، الأستاذ بالجامعة الرياضية الألمانية، إلى أن الحد الأدنى لكمية السوائل التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً تتحدد بناءً على عدة عوامل، من بينها الوزن، موضحاً أن الشخص البالغ يحتاج في المتوسط لترين إلى 3 لترات، على أن يتم زيادة هذا المعدل في ظل درجات الحرارة المرتفعة أو بذل الأنشطة البدنية.

ولسد هذا الاحتياج اليومي من السوائل، أوصى البروفيسور الألماني بتناول 30 ميلليلتراً من السوائل لكل كيلوغرام من الجسم على مدار اليوم بأكمله، لافتاً إلى أن المياه والشاي غير المحلى بالسكر يعد الأنسب لهذا الغرض.

كما أوصى فروبوزه، بتناول ثلثي الكمية المحددة يومياً من السوائل حتى فترة ما بعد الظهيرة، على أن يتم البدء في الصباح بتناول 300 ميلليلتراً من المياه الفاترة لإعادة ملء مخزون السوائل وتنشيط الجسم.

جديرٌ بالذكر أن محتوى الماء بجسم الرجل البالغ يشكل نحو 60 إلى 65% من وزن جسمه بأكمله، بينما يقل هذه المحتوى بنسبة 5 إلى 10% لدى النساء نتيجة لزيادة محتوى الأنسجة الدهنية قليلة الماء بأجسامهن.

 

×