×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
جلود صناعية تمكّن من السباحة السريعة

جلود صناعية تمكّن من السباحة السريعة

إذا اطلع المرء على جلد سمك القرش عن بعد يتهيأ له أن هذا الجلد أملس ولامع ولكن إذا نظر إليه عن كثب يتضح أنه مغطى بحراشف متناهية في الصغر وكذلك ببروزات صغيرة جدا.

كما يتبين أن هذه البنية غير المرئية بالعين المجردة تعمل على تقليل مقدار الكبح الذي يمنع التقدم السريع ويعمل بالتالي على تقنين استهلاك الطاقة أثناء السير.

توصل باحثون من جامعة هارفارد إلى نتيجة مفادها أن تغطية جسم يسبح في الماء بجلد سمك القرش قد يزيد سرعته بنسبة 6.6%. في بداية الأمر أخذ العلماء قطعة صغيرة من جلد سمك القرش من نوع ماكو لمسحه والحصول على صورة مكبرة لها تميز بنيتها.

ولجأ العلماء إلى استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد واضطروا للتغلب على الصعوبات الناجمة عن استعمال أساس لين وطباعة بروزات قاسية عليه لاستخدام برامج طباعة مختلفة حيث استغرقت التجارب المتعددة والمتنوعة سنة كاملة.

واستنتج الباحثون أنه كلما ازدادت سرعة سير جسم في الماء وكلما كان خط سيره أكثر تعرجا كلما ازداد مردود ابتكارهم حيث مكّن في نهاية المطاف من زيادة السرعة بنسبة 6.6% مع توفير استهلاك الطاقة بمقدار 5.9%. وبعد إكمال الدراسة ينوي العلماء إنتاج لباس عالي التقنية للغواصين.

 

×