×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الكلاب وسيلة فعالة للكشف عن سرطان البروستاتا

الكلاب وسيلة فعالة للكشف عن سرطان البروستاتا

أثبتت تجارب طبية أن حاسة الشم القوية التي تتمتع بها الكلاب من بين الوسائل الفعالة في الكشف عن المصابين بسرطان البروستاتا.

وأظهر تقرير طبي جديد تفوق حاسة الشم عند الكلاب في نتائج الكشف عن خلايا الأورام السرطانية في البروستاتا بنسبة نجاح بلغت أربعة أضعاف مقارنة بالفحوصات الطبية الإكلينيكية المتبعة.

وجاء في التقرير أن الكلاب المدربة أثبتت مصداقية كشفها عن سرطان البروستاتا بالذات بعد شم عينات من البول لرجال خضعوا لهذه التجارب بانتقاء عشوائي.

ونبه التقرير إلى أن استخدام هذه الطريقة وتفعيلها بطريقة رسمية من شأنه أن يقلص الكثير من التكاليف المالية المهدرة على اختبارات النتائج السلبية بالإضافة إلى الجهد والوقت الضائع في ذلك والذي قد يؤثر كذلك على بيان الأمور الضرورية في هذا الأمر.

ويُِعنى مركز متخصص في المملكة المتحدة بتدريب فصائل من كلاب مختارة ومنتقاة بعناية على الكشف عن الكثير من الأورام السرطانية مثل سرطان البروستاتا والمثانة والمبايض والثدي عن طريق شم عينات البول.

والتعرف على علامات وأعراض بعض العلل الصحية المزمنة والمساعدة في تخطيها مثل تذبب مستويات السكر في الدم من خلال الانتباه إلى ظهور الأعراض على الشخص المعني أو المريض المصاب علاوة على إعانة المكفوفين والمصابين بضعف البصر الشديد على روتين حياتهم اليومية كما هو مشهور عن مثل هذه الفصائل والأنواع من الكلاب المدربة أيضاً في بعض الحالات الخاصة على الانضمام لفرق الإنقاذ ومساعدة المصابين في أوضاع الإسعاف الخطيرة.

 

×