البطاطس المحمرة واللحوم المُصنّعة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان

أطعمة غير صحية تهدد حياتك

حّذّر موقع «فرويندين ويل فيت» الألماني من أن الأطعمة غير الصحية كالبطاطس المحمرة واللحوم المُصنّعة يمكن أن تعرض حياة الإنسان للخطر؛ إذ قد تتسبب في إصابته بأمراض خطيرة كالسرطان.

وأوضح الموقع الألماني أنه عادةً ما يتم استخدام الدهون المهدرجة في تحمير البطاطس بمطاعم الوجبات السريعة؛ ومن ثمّ تصل الدهون التقابلية، التي تندرج ضمن الدهون غير المشبعة، إلى البطاطس وتؤثر بالسلب على خلايا الجسم؛ حيث يمكن أن تتسبب في تغير الأغشية الخلوية، ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وعندما تتعرض هذه الدهون للسخونة الشديدة أثناء تحمير البطاطس، تنشأ مادة الأكريلاميد، التي يُشتبه في أنها أحد مسببات الإصابة بالسرطان.

وبالنسبة للحوم المُصنّعة، كالنقانق والهوت دوغ، فعادةً ما تدخل مادة النترات في تصنيعها كمادة حافظة، كي يتمتع اللحم بمظهر طازج دائماً. ولكن عند تعرض هذه المادة للسخونة يمكن أن تتحول إلى مادة النتروزامين المسببة للسرطان. لذا من الأفضل تناول اللحوم المصنعة بكميات معتدلة.

وعلى الرغم من أن الأطعمة الخفيفة المخصصة للحمية الغذائية تبدو للوهلة الأولى أنها صحية، إلا أنها تحتوي على مادة التحلية الاصطناعية المعروفة باسم (أسبرتام) بدلاً من السكر، والذي أثبتت الدراسات أن له تأثير في الإصابة بالسرطان، شأنه في ذلك شأن المُحليّات الاصطناعية الأخرى السكرلوز والسكارين.

كما أن المواد الغذائية المصنوعة من الدقيق الأبيض، كالبسكويت،  تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، التي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بسرطان الثدي.

وبالإضافة إلى ذلك، حذّر الموقع الألماني عشاق الفشار من تناول النوعيات المخصصة للإعداد داخل الميكروويف؛ حيث يمكن أن تُستخدم بها بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى فقدان الخصوبة. كما يمكن أن تُعرض الإنسان لخطر الإصابة بسرطان الكبد أو الخصية أو البنكرياس، فضلاً عن إمكانية إلحاق تلفيات بالرئة.

 

×