استهلاك الخضار والفواكه يحمي النساء من خطر تصلب الشرايين

استهلاك الخضار والفواكه يحمي النساء من خطر تصلب الشرايين

يساعد استهلاك الخضار والفواكه الطازجة بكميات كبيرة في العشرين من العمر النساء على الحفاظ على شرايينهن بحالة جيدة وتخفيض خطر تصلب الشرايين بنسبة 40%، وفق ما كشفت دراسة.

ولأسباب لا تزال غامضة حتى الآن، لا يقدم هذا النظام الغذائي المنفاع عينها للرجال، بحسب القيمين على هذه الدراسة التي عرضت خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لطب القلب في واشنطن.

وفي إطار هذه الأبحاث الممتدة على عقدين، تناولت النساء 8 إلى 9 وجبات من الفواكه والخضار في اليوم الواحد، في مقابل 3 إلى 4 وجبات عند المجموعة الضابطة.

وقال مايكل مييديما المتخصص في طب القلب في معهد القلب في مينيابوليس (ولاية مينيسوتا شمال الولايات المتحدة) والقيم الرئيسي على هذه الدراسة إن "نتائج هذه الأبحاث تعزز الفرضية القاضية بأن تصلب الشرايين هو عملية تبدأ في مرحلة مبكرة ويمكن إبطاؤها بفضل نظام عذائي سليم في مرحلة الشباب".

وهو أضاف "تترسخ العادات الغذائية في مرحلة الشباب. فمن المهم أن يعرف المرء أن الخيارات الغذائية السليمة تعود بالنفع مدى الحياة".

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن اعتماد نظام غذائي غني بالفواكه والخضار يساهم في تخفيض خطر التعرض لسكتة قلبية أو جلطة دماغية.

وقد شملت هذه الأبحاث 2508 رجال ونساء تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة. وهي أطلقت في الثمانينيات بناء على طلب الحكومة الفدرالية للتعمق في دراسة أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

×