احياء اليوم العالمي لمكافحة السل في حيدر اباد

مليون طفل يصابون بالسل سنويا في العالم

اظهرت دراسة نشرت الاثنين في مجلة ذي لانسيت الطبية البريطانية ان نحو مليون طفل دون الخامسة عشرة يصابون بمرض السل سنويا في العالم، اي ما يساوي ضعف التقديرات السابقة.

وتوصل الباحثون الاميركيون الذين اعدوا الدراسة الى ان عدد الاطفال المصابين في العالم سنويا بمرض السل هو 999 الفا و800 طفل، من بينهم 32 الف مصاب بالسل المقاوم للادوية المتعددة.

وقال تيد كولن احد المشرفين على الدراسة "تقديراتنا تساوي ضعفي التقديرات المقدمة من منظمة الصحة العالمية في العام 2011".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فان 530 الف طفل اصيبوا بالسل في العام 2012.

وهذه الدراسة التي نشرتها لانسيت هي الاولى التي تتناول تقديرات الاصابة بمرض السل المقاوم للادوية المتعددة في صفوف الاطفال دون الخامسة عشرة، وهم يشكلون ربع سكان العالم.

ووفق هذه الدراسة، تتركز الاصابات بالسل في جنوب آسيا وشرقها مع 400 الف طفل مصاب سنويا من بينهم عشرة الاف مصاب بالسل المقاوم للادوية، تليها افريقيا مع 280 الف اصابة سنويا، من بينها اربعة الاف و700 بالسل المقاوم.

واشار الباحثون الى ضرورة تطوير وسائل الكشف على الاطفال وخصوصا لدى من هم دون سن الخامسة، وهم الاكثر عرضة للاصابة بأشكال حادة من السل.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان 450 الف شخص اصيبوا بمرض السل المقاوم للادوية المتعددة في العالم ومات منهم 170 الفا في العام 2012، ولم يتلق سوى 20 % من المصابين العلاج المناسب الكفيل بوقف انتشار المرض.

ونشر هذا التقرير بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة السل الاثنين.

 

×