×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
تقدم عمر الأب يزيد من خطر إصابة أبنائه بأمراض عقلية

تقدم عمر الأب يزيد من خطر إصابة أبنائه بأمراض عقلية

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة إنديانا في مدينة بلومنجتون بالتعاون مع زملائهم من معهد كارولين في ستوكهولم أن الأطفال المولودين من آباء مسنين أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض عقلية ومشكلات في الدراسة.

وذكر الباحثون في دراستهم أن متوسط عمر الإنجاب لدى النساء والرجال في ازدياد مستمر، ليبلغ في الولايات المتحدة، مثلا، 25.4 عاما للنساء و28.5 عاما للرجال.

ورغم الاعتقاد الشائع بأن الرجال قد ينجبون في أي عمر وأن جسمهم ينتج حيوانات منوية طول الحياة، تبين أن هناك خطر التشوه عند تكون خلايا ذكرية جديدة.

وعلاوة على ذلك، مع التقدم في العمر، يتعرض الرجال أكثر فأكثر لمفعول السموم البيئية الذي قد يؤدي إلى تشوه الحمض النووي في السائل المنوي. وبينت نتائج الدراسات الجزيئية الجينية أن الحمض النووي للحيوانات المنوية للرجال الأكبر عمرا يضم عددا أكبر من التغييرات الجينية.

وشملت الدراسة تحليل المعلومات حول جميع الأطفال المولودين في السويد في الفترة من عام 1973 إلى عام 2001، لتبين أن نسبة الأطفال المصابين بالانطوائية بين المولودين من آباء فوق الخامسة والأربعين أعلى بمقدار ثلاثة أضعاف ونصف الضعف، ومرض قصور الانتباه وفرط الحركة بمقدار 13 ضعفا، والأمراض العقلية بمقدار ضعفين، والاضطراب الثنائي القطب بمقدار 25 ضعفا، والميول للإفراط في تناول المؤثرات العقلية والانتحار بمقدار ضعفين ونصف الضعف، وذلك إلى جانب مشكلات محتملة في الدراسة.

 

×