×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
اللحوم المشوية تزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر

اللحوم المشوية تزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر

أشارت دراسة طبية إلى أن اللحوم المشوية والمقلية تحتوي على مركبات ضارة معروفة باسم "ايج"Age تقلل من فعالية الإنزيمات المضادة للشيخوخة.

ووفقا للدراسة التي نشرتها الدورية الأميركية(الأكاديمية الوطنية للعلوم)، فإن تناول هذه المواد الغذائية تسرع من الخرف.

وتزعم الدراسة أن الأطعمة الدهنية والنشوية يمكن أن تلعب دورا في تعزيز مستويات هذه المركبات الضارة المعروفة باسم "غلايكيشن" glycation والتي تنتج حال نضج اللحوم المشوية والمقلية. ويمكن أيضا أن تنتج هذه المواد من الجبن، والبيض، و الخبز الأبيض، والمعكرونة، والحلويات مثل الكعك والبسكويت.

ويقول البروفيسور ديريك هيل من جامعة كوليدج في لندن: "هناك قدر كبير من الاهتمام لدى العامة بالحميات الغذائية التي يمكن أن تمنع الإصابة بالأمراض الخطيرة عند بلوغهم المراحل المتقدمة من العمر".

وقد أجريت الدراسة من خلال تتبع صحة أدمغة فئران قدمت لها وجبات أنظمة غذائية غربية، حيث عثر على مستويات منخفضة من مادة Sirt1 في خلايا الدم وأنسجة الدماغ والتي تعد مسؤولة عن أمراض الدماغ المرتبطة بالشيخوخة.

كما عثر الباحثون على بروتين أميلويد بيتا Amyloid-beta في أدمغة الفئران التي قدمت لها اللحوم المشوية والمقلية، حيث يعتبر العثور على هذه المادة مؤشرا على أعراض مرض الزهايمر. ووجدت الدراسة أن هناك مؤشرات على أن هذه الفئران تعاني من الضعف العقلي.

كما أجري البحث على 93 متطوعا من البشر ممن تتجاوز أعمارهم الستين وأكد ما توصل له الباحثون في أن الأشخاص الذين يفوق معدل مركبات Age لديهم يفتقرون لمادة Sirt1 .