×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
تحليل للحمض النووي يكشف أصول سكان أميركا الأصليين

تحليل للحمض النووي يكشف أصول سكان أميركا الأصليين

أظهر تحليل للحمض النووي في مقبرة عمرها أكثر من 12 ألف سنة في ولاية مونتانا الأميركية أن معظم الأميركيين الأصليين المعروفين بـ"الهنود الحمر" هم من سلالة شعب كلوفيس القديم.

وتعرف حضارة كلوفيس التي سادت قبل ما بين 12600 و13 ألف سنة بأدوات حجرية مميزة وقد أطلق عليها هذا الاسم بعد العثور على هذه الأدوات قرب منطقة كلوفيس في نيومكسيكو بين عشرينات وثلاثينات القرن الماضي.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم أن مواقع كلوفيس الأثرية هي الأكثر انتشاراً في شمال أميركا إلى أن الأصول والإرث الجيني للشعب الذي صنع هذه الأدوات لا يزال موضوع غير محسوم.

والاعتقاد السائد هو أن شعب كلوفيس أتى من آسيا وهو قريب الهنود الحمر، غير أن نظريات أخرى تفيد أنهم هاجروا من جنوب غرب أوروبا في العصر الجليدي الأخير.

وقال باحثون أميركيون ودانماركيون نشروا دراسة في دورية "الطبيعة" إنهم أتموا أول خريطة جينية لشمال أميركي قديم، وهو طفل تم العثور على هيكله العظمي في مقبرة في غرب مونتانا إلى جانب العشرات من الأدوات الحجرية الخاصة بشعب كلوفيس.

ويدلّ الجينوم على أن الطفل يتحدر من الشعب عينه الذي يتحدّر منه الكثير من الأميركيين الأصليين، ما يشكل تحدياً كبيراً للنظرية القائلة إن حضارة كلوفيس ناتجة عن هجرة أوروبية إلى أميركا.