×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
العمى المؤقت يقوي حاسة السمع

العمى المؤقت يقوي حاسة السمع

أظهرت دراسة بريطانية أن العمى المؤقت يقوي حاسة السمع، وأنه قد يصبح علاجا لبعض المرضى المصابين بالصمم.

وكشفت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الفئران ونشرتها دورية "نيرون" المعنية بعلم الأعصاب أن إبقاء الفئران في الظلام مدة أسبوع قد أحدث تغييرات في المخ فضلا عن تقوية حاسة السمع لديها.

وأوضحت النتائج أن تأثير التجربة استمر لأسابيع بعد إعادة الفئران إلى الضوء الطبيعي.

وقال الخبراء إن نتائج الدراسة "مذهلة"، لكن إحداث تغييرات دائمة في المخ سيكون مفتاحا رئيسيا لأي علاج جديد لمكافحة ضعف السمع.

وقارن فريق الباحثين من جامعتي جون هوبكينز وماريلاند بين حاسة سمع الفئران التي جرى إبقاؤها في الظلام لمدة أسبوع مع أخرى تعيش في الضوء الطبيعي.

وتوصل الباحثون إلى أن الفئرن التي تركت في الظلام استطاعت سماع الأصوات الخافتة مقارنة بالفئران الأخرى.

وقال باتريك كونولد من جامعة ماريلاند لبي بي سي :"النتائج مذهلة، لم نزرع أي خلايا عصبية جديدة، نحن ببساطة قوينا روابط الاتصال الموجودة في القشرة السمعية".

وأضاف: "النتائج منحتنا أملا في إمكانية تطبيق التجربة على الإنسان. والجيد هو أننا لا نحتاج إلى أدوية، فالأمر واضح من تجربتنا".
"نتائج مذهلة"

وقال كونولد :"ربما يكون لهذه النتائج تأثير على الصم، إذ تخضع طائفة من المرضى إلى عمليات زرع قوقعة الأذن في مرحلة البلوغ، وربما يكون ذلك سببا وراء نجاح مثل هذه العمليات من الزراعة."

لكن، ليس من المؤكد حتى الآن إذا كانت نفس التغييرات التي طرأت في قشرة المخ السمعية ستحدث لدى البشر أو أنها ستعكس ما يصاب به المخ من تدهور يصاحب التقدم في العمر.

وقال مايكل أكيرويد، من معهد بحوث السمع التابع لمجلس البحوث الطبية في مدينة غلاسغو، لبي بي سي: "النتائج مثيرة للاهتمام. لكن، لا أعلم إذا كانت عملية، ربما يكون الأمر كذلك".

وأضاف أن وضع كبار سن يعانون من ضعف السمع في غرفة مظلمة لمدة أسبوع أو أكثر أمر غير وارد، لكن الدراسة أضافت حدوث تنامي للوعي إلى جانب زيادة حاسة السمع.

وقال: "خلص بعض أفضل الأبحاث في هذا المجال إلى أن السمع ليس مجرد عملية سمع فقط، بل هو إنصات. فهناك علم معني بالتدريبات السمعية وطرق متقدمة تتعلق بكيفية تعلم الإنصات".

وقال رالف هولم، رئيس قسم بحوث الطب الحيوي في مؤسسة مكافحة ضعف السمع الخيرية : "الدراسة مذهلة، إذ تخبرنا بالمزيد عن كيفية تفاعل الأنظمة الحسية، وكيف يمكن أن يؤدي العمى إلى تقوية حاسة السمع".

 

×