×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
غراب الزرع يفهم من نظرة عين

غراب الزرع يفهم من نظرة عين

قال باحثون بريطانيون إن طيور غربان الزرع قادرة على التواصل في ما بينها بواسطة العينين، وهي المرة الأولى التي يلاحظ الباحثون هذه القدرة عند حيوانات غير الرئيسيات.

وأوضح الباحثون من جامعتيّ "كامبريديج" و"إيسكس" في دراسة نشروها في دورية "علوم الأحياء"، إن غربان الزرع التي تنتمي إلى عائلة الغربان تستخدم عينيها كإشارة تحذيرية لإبعاد الخصوم عن أعشاشها في التي تتخذها في حفرات بالأشجار.

ونقل موقع (نيو سيانتيست) عن الباحثة غابرييل ديفيدسون قولها إن "عينيّ غربان الزرع غريبة جداً، فعلى عكس أقربائها مثل الغربان وغربان القيظ التي تتمتع بعينين قاتمتين جداً، فإن عينيّ غربان الزرع بيضاء مع قرحية شاحبة"

وفي بداية موسم التزاوج، وضعت ديفيدسون صورة واحدة في كلّ من 100 علبة تستخدم كأعشاش لغربان الزرع، واحدة لعينين سوداويين، وواحدة لعينيّ غراب زرع وواحدة لعينين غراب زرع في وجه غراب زرع ورابعة لوجه غراب زرع ولكن مع عينيّ غراب قيظ أسود.

وقال إن غربان الزرع فريدة من نوعها بين عائلة الغربان لأنها تقيم في حفر موجودة داخل الأشجار، وهي عاجزة عن صنع أعشاشها الخاصة مثل نقار الخشب لذا تتنافس على الموارد المحدودة.

وقد حللت ديفيدسون أشرطة لغربان الزرع وتلقي نظرات خاطفة على أعشاش أقرانها، وتبيّن أن صورة غراب الزرع ذا العينين البرّاقتين منعت الطيور الأخرى من الدخول.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تظهر أن بعض أنواع الطيور تستخدم عينيها للتواصل.