الجلوس الديناميكي يقي من آلام الظهر

أكدت الجمعية الألمانية للسلامة والطب المهني أن الجلوس الديناميكي يقي موظفي العمل المكتبي من آلام الظهر؛ حيث يحول تغيير وضعية الجلوس بصورة منتظمة دون التحميل على ناحية واحدة فقط من الجسم أثناء الجلوس، ما يُخفف بالطبع من الحمل الواقع على العمود الفقري.

وأوضحت الجمعية، التي تتخذ من مدينة دورتموند مقراً لها، أنه يُمكن تحقيق الجلوس الديناميكي من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة كأن يتم مثلاً نقل ثقل الوزن من إحدى ناحيتي الجسم إلى الأخرى وكذلك من خلال تحريك منطقة الحوض بشكل تبادلي إلى الأمام والخلف.

وكتمرين آخر، أشارت الجمعية الألمانية إلى أن المواظبة على مد مؤخرة العنق من خلال إنزال الرأس إلى مؤخرة العنق تُسهم أيضاً في التخفيف عن الظهر، لافتةً إلى أنه يُمكن تحقيق تقنية الجلوس الديناميكي أيضاً من خلال تحريك القفص الصدري عدة مرات متتالية إلى الأمام وإلى الخلف وإلى الجانب.

وبجانب هذه التمارين البسيطة أكدت الجمعية الألمانية على أهمية أن يحرص الموظفون أيضاً على إدراج الأنشطة الحركية داخل حياتهم اليومية قدر الإمكان، كي يتسنى لهم التخفيف عن الظهر، لافتةً إلى أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة المشي مثلاً لفترة قصيرة خلال فترة الراحة في الظهيرة أو بالذهاب إلى أحد صالات اللياقة البدنية خلال فترات المساء.

 

×