×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

النعناع المغلي واليانسون أفضل "تحلية" بعد وجبة دسمة

فنجان القهوة أو ساعة القيلولة هي ما يلجأ إليه الكثيرون بعد وجبة غداء دسمة. بعض المواد الطبيعية تساعد أيضا على تسهيل عملية الهضم كما يوضح الخبراء:

- النعناع: علاج فعال ضد شعور امتلاء المعدة. ويأتي النعناع على قائمة الأعشاب التي تساعد على الهضم وتخفف من تأثير الوجبات الدسمة. ولا تقل فاعلية النعناع مهما كان شكله، فتناوله على شكل شاي أو إضافته إلى أي مادة أخرى تأتي بنفس التأثير على عكس بعض المواد الأخرى مثل الينسون الذي يفقد فاعليته إذا أضيف للماء المغلي.

وتقول خبيرة التغذية ميشائيل بينش من معهد الصحة والوقاية من الأمراض في مدينة زاربروكن في حوار مع صحيفة فرانكفورتر روندشاو الألمانية، إن الزيوت العطرية في النعناع تنشط بسرعة بمجرد وضعها في الماء الساخن وبالتالي تقلل من إحساس امتلاء المعدة سريعا.

البريطانيون هم أكثر الشعوب التي تعرف فائدة النعناع إذ ينتشر هناك تقليد "نعناع ما بعد العشاء" كما يكثر تناول النعناع سواء على هيئة شوكولاتة أو حتى الورق الأخضر.

- حبوب اليانسون والكراويا دون غلي: على العكس من النعناع لا تعطي حبوب اليانسون والكراويا التأثير المطلوب إذا وضعت في الماء المغلي، لذا ينصح الخبراء بابتلاع الحبوب مباشرة بعد الأكل.

يكثر هذا التقليد في الهند، إذ يتم عادة تقديم حبوب اليانسون والكراويا بعد الطعام كوسيلة للمساعدة على الهضم.

- القهوة تحافظ على اليقظة: لم يثبت علميا تأثير القهوة على عملية الهضم كما تقول بينتس لصحيفة فرانكفورتر روند شاو، لكن التأثير الإيجابي للقهوة بعد الطعام هي أنها تساعد على تأخير النوم وبالتالي إعطاء المعدة فترة أطول للهضم.

- الزنجبيل والبردقوش لمنع الغثيان: لا تساعد هذه الأعشاب على عملية الهضم بشكل مباشر، لكنها تقلل من الآثار السلبية لامتلاء المعدة مثل الشعور بالغثيان.

المشي في الهواء الطلق: المشي في الهواء الطلق بعد الطعام مباشرة يعطي الجسم الحافز على حرق الطعام الذي تم تناوله للتو، كما تقول الخبيرة بينش.

كذلك ينصح خبراء يابانيون بعدم بالنوم مباشرة بعد الطعام، إذ ثبت أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالحموضة.

 

×