تدابير للحفاظ على شحنة بطارية الآيفون

تعد سرعة فراغ شحنة البطارية من أكثر المشاكل التي تؤرق أصحاب الهاتف الذكي آيفون، ولكن من خلال اتخاذ بعض التدابير، مثل إعدادات الشاشة وإيقاف خدمات تحديد الموقع، يمكن الحفاظ على شحنة البطارية لأطول فترة ممكنة.  

 

وأوضحت مجلة "ماك آند آي" أنه غالباً ما تستهلك شاشة الهاتف الذكي الجزء الأكبر من شحنة البطارية، وكلما كانت الشاشة أكثر سطوعاً، فإن شحنة البطارية تفرغ بصورة أسرع. ولذلك تنصح المجلة الألمانية أصحاب الهاتف الذكي آيفون باستخدام وظيفة الضبط التلقائي لسطوع الشاشة، لأنها تعمل بشكل أكثر فعالية من الضبط اليدوي في كل مرة.

ولكن يشترط أن يتم ضبط السطوع بصورة صحيحة، حيث يتعين على المستخدم أولاً تفعيل وظيفة السطوع التلقائي في إعدادات نظام التشغيل آي أو إس، ثم يتم تمرير المؤشر بحيث تظهر كل عناصر الشاشة بشكل جيد. وبعد ذلك يحاول هاتف آيفون الوصول إلى شدة إضاءة مماثلة في جميع المواقف.

وهناك بعض الإجراءات الأخرى التي تساهم في زيادة فترة تشغيل البطارية، حيث يتعين على المستخدم إلقاء نظرة على خدمات تحديد الموقع تحت بند الخصوصية وحماية البيانات "Privacy" في إعدادات نظام التشغيل، فعلى سبيل المثال ينبغي إيقاف جميع التطبيقات وخدمات النظام التي لا يحتاج لها نظام تحديد المواقع (GPS). كما يمكن للمستخدم التخلي عن الإعلانات المرتبطة بالموقع، والتي تعرف باسم (iAds)، ولا تقتصر فائدة ذلك على التوفير في شحنة البطارية فحسب، ولكنها تساعد على التوفير في حجم البيانات المتبادلة.

وتعمل الرسوم المتحركة الجذابة بنظام التشغيل آي أو إس 7 على استهلاك قدر كبير من شحنة الهواتف الذكية، مثل صور الخلفية الديناميكية. وللتغلب على ذلك يمكن للمستخدم في قائمة قابلية الوصول "Accessibility"  اختيار بند تقليل الحركة "Reduce movement"، وبالتالي يتم إيقاف تأثير الحركة والزووم في إصدار آي أو إس الحديث.

وتتسبب بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية في استهلاك شحنة بطارية الهواتف الذكية بشكل كبير، مثل تطبيقات الطقس التي تقوم بإظهار توقعات جديدة باستمرار. وفي إعدادات نظام التشغيل يتمكن المستخدم من تحديد البرامج التي تعمل في الخلفية بدقة.

ومن الأمور المفيدة أيضاً تقييد عملية تنزيل التحديثات الجديدة للبرامج على فترات معينة، مثلاً عندما يتصل هاتف آيفون بالإنترنت عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية، ولذلك يتعين على المستخدم تعطيل بند القائمة استخدام البيانات الجوالة "Use Mobile Data".