×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الأطباء ينصحون الحوامل بتناول المكسرات أثناء الحمل

أفاد باحثون أن تناول الحوامل المزيد من المكسرات أثناء فترة الحمل يمكن أن يقلل من خطر إصابة أطفالهن بمرض حساسية الفول السوداني، تضاف هذه الدراسة إلى الأدلة على أن تناول الحامل المكسرات أثناء فترة الحمل لا يضرّ الوليد.

وقد كان من الأمور الاعتيادية أن يحذر الأطباء الحوامل من تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل بشكل عام، وخصوصا اللائي لديهن تاريخ وراثي لأمراض مثل الأكزيما أو الربو، وذلك حتى لا يتعرض أطفالهن لمخاطر الإصابة بحساسية من أنواع المكسرات بشكل عام بعد الولادة.

لكن الأطباء يرون الآن أن المخاطر ليست كبيرة من تناول المكسرات أثناء فترة الحمل إلا في حالات معاناة الحوامل أنفسهن من حساسية الفول السوداني، ويمكن أن تتطور لديهن مشاكل في التنفس عند تناولهن المكسرات أو حتى ملامستهن لها، وفي حالات حادة قد تتعقد الأمور وتصل إلى حدوث صدمة الحساسية التي قد تهدد حياتهن، وفي مثل هذه الحالات يحذر الأطباء من تناول المكسرات بشكل عام.

وقد استندت الدراسة إلى بيانات اختبارات أجريت على 8205 أطفال، ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الفول السوداني والمكسرات الأخرى مثل الكاجو والبندق والفستق واللوز خمس مرات أسبوعيا على الأقل أثناء فترة الحمل كانوا أقل عُرضة لمخاطر الإصابة بحساسية الفول السوداني.

ويقول الأطباء: دراستنا تدعم فرضية أن التعرض لمسببات الحساسية في وقت مبكر يزيد من القدرة على المقاومة ويقلل من خطر الحساسية الغذائية في مرحلة الطفولة. وتقول روشي جوبتا من المدرسة الطبية في شيكاغو، ليس على الحوامل استبعاد المكسرات من أغذيتهن أثناء فترة الحمل حيث أن الفول السوداني يعتبر موردا جيدا للبروتينات ويمد الجسم أيضا بحمض الفوليك الذي يمنع عيوب الأنبوب العصبي ومشاكل حساسية المكسرات.

لكن الدكتور آدم فوكس استشاري أمراض حساسية الأطفال في مؤسسة جايز وسانت توماس يقول، إن نتائج هذه الدراسة مثيرة، لكنها تتعارض مع دراسات أخرى أظهرت عدم تأثير المكسرات على أجنّة الحوامل، وأخرى أظهرت تأثيرات محتملة بإصابة الأطفال بمرض حساسية الفول السوداني.

 

×