دراسة: الحصوات الصفراوية تُزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة ألمانية طويلة الأجل أن الأشخاص المصابين بالحصوات الصفراوية يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 24% عن غيرهم من الأشخاص الأصحاء.

كما توصلت هذه الدراسة، التي أجراها المعهد الألماني لأبحاث التغذية بمدينة بوتسدام، إلى أن استئصال المرارة لا يحد من هذا الخطر، مع العلم بأن هذا الاحتمال كان مرجحاً من قبل دراسات أخرى سابقة.

وجديرٌ بالذكر أن الحصوات الصفراوية من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة. وترجع الإصابة بها في الأساس إلى اضطراب في نسب خلط مكونات العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد؛ حيث تتكوّن 80% من هذه العصارة من الماء وتحتوي أيضاً على الكوليسترول والأحماض الصفراوية وبعض المواد الأخرى. وإذا زادت نسبة إفراز الكوليسترول أو غيره من المواد، يُمكن أن تتحول حينئذٍ إلى بلورات ومنها إلى حصوات.

ومن الأعراض الدالة على الإصابة بالحصوات الصفراوية الشعور بآلام وتقلصات شديدة ومفاجئة في البطن على الناحية اليمنى أو أعلى المعدة في المنطقة الفاصلة بين الحجاب الحاجز والمعدة. ويُمكن أن تستمر هذه الآلام لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى خمس ساعات متواصلة، مع العلم بأنها قد تكون مصحوبة بقيء وغثيان.