التدريب المتقطع مفيد لمرضى القلب

أكدّ طبيب القلب الألماني نوربرت سميتاك أن "التدريب الفتري المتقطع" مفيد لمرضى شرايين القلب التاجية؛ حيث إنه يتمتع بتأثير إيجابي  على الدورة الدموية وليونة الأوعية الدموية وخصائص سريان الدم.

وأوضح سميتاك، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء القلب بمدينة ميونيخ،أنه يُشترط لممارسة هذا التدريب أن يكون المرضى من المواظبين على ممارسة الأنشطة البدنية من قبل وليسوا مبتدئين، مشدداً على ضرورة أن يبلغ معدل التحميل على الجسم 80% من اقصى معدل لضربات القلب.

وأضاف طبيب القلب الألماني  أن أقصى معدل لضربات القلب  أثناء ممارسة الرياضة هو حاصل طرح عمر الإنسان من 220؛ ومن ثم يُقدر أقصى معدل لضربات القلب  لدى الشخص البالغ 40 عاماّ مثلاً   بـ 180 دقة في الدقيقة، أي أن 80 % من اقصى معدل لضربات القلب يبلغ 144 دقة.

وأردف سميتاك أنه يُمكن لهؤلاء المرضى تحقيق هذا المعدل لضربات القلب  من خلال ممارسة رياضة الجري مثلاً بدرجة شدة عالية لمدة 4 دقائق، على أن يتبعها 3 دقائق بدرجة شدة معتدلة، لافتاً إلى أنه ينبغي تكرار هذه الوحدات التدريبية أربع مرات متتالية.

واشار طبيب القلب الألماني إلى أنه يمكن زيادة معدل التحميل لبعض الوقت ليتراوح من 85 % إلى 95 % من اقصى معدل لضربات القلب، شريطة أن  تكون الفحوصات الطبية الأخيرة قد أثبتت عدم المعاناة من اضطرابات شديدة في سريان الدم.