×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

علاقة تنظيف الأسنان بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية

كشفت دراسة علمية حديثة أنه بفضل إجراء بسيط يفترض أنه بديهي، يمكن الحد من خطورة الإصابة بتصلب الشرايين، مما يسفر عن نوبات قلبية وجلطات دماغية، وهذا الاجراء يكمن في تنظيف الأسنان باستمرار.

فبحسب دراسة أجريت في جامعة "كولومبيا" الأمريكية فإن تجاهل تنظيف الأسنان يؤدي إلى ضعفها ومن ثم نزيف باللثة، وهو ما يهدد بالإصابة بـ حواليّ 700 نوع من البكتيريا التي تتمتع بالقدرة على التسلل إلى مجرى الدم.

كما خلصت الدراسة إلى أن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، يشكل عامل وقاية ضد تصلب الشرايين، وذلك بعد إجراء تجارب خضع لها 420 متطوعا امتدت 3 سنوات، إذ اكتشف العلماء أن عدم تنظيف الأسنان يؤدي إلى انسداد الشرايين بالمواد الدهنية.

يؤكد الأطباء أن تنظيف الأسنان مهم صباحا ومساء، مع التشديد على أن تنظيفها مساء قبل النوم أهم منه في الصباح. حول هذا الأمر يرى مختصون أن الكثيرين لم يعتادوا على القيام بهذا الإجراء البسيط والمهم في آن واحد، ويعود ذلك إلى الكسل.

لكن من جانب آخر، كما يؤكد هؤلاء، فأنه في حال أجبر الإنسان نفسه على تنظيف أسنانه قبل النوم فإن الأمر يتحول إلى عادة يقوم بها الإنسان تلقائيا كل يوم، مما سيعود عليه بالفائدة التي تتجاوز مجرد نظافة الأسنان.

 

×