×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

العلاج بالتستوستيرون قد يزيد خطر الإصابة بأزمات القلب وسكتات الدماغ

وجدت دراسة جديدة أن استخدام الرجال الذين يعانون من مشكلات في القلب لحِقن أو جل التستوستيرون قد يزيد من خطر إصابتهم بأزمات القلب وسكتات الدماغ.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في جامعة "تكساس" نظروا في حالة 9 آلاف رجل خضعوا لتصوير للأوعية التاجية بين العامين 2005 و2011، وهو إجراء لفحص الأوعية الدموية عند ظهور أعراض مثل وجع الصدر أو زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبيّن أن الرجال الذين يبلغ معدّل عمرهم 60 عاماً يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون، وقد بدأ 1200 منهم بتلقي العلاج بالتستوستيرون بعد إجراء الفحص.

وتابع العلماء، الرجال لمدة 2.4 سنوات بعد تصوير أوعيتهم الدموية، وتبيّن أن 26% من الذين كانوا يتلقون العلاج بالتستوستيرون أصيبوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو توفوا من أي سبب آخر، في حين أن 20% من الذين لم يخضعوا لهذا العلاج أصيبوا بهذه الحوادث أو توفوا.

وبمعنى آخر فإن الذين استخدموا علاج التستوستيرون زاد ليدهم خطر الإصابة بأزمات القلب وسكتات الدماغ والموت بنسبة 30% مقارنة بالآخرين.

 

×