×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

أخلاق الإنسان صباحاً "أفضل" منها بعد الظهر

قال علماء من الولايات المتحدة إن أخلاق الإنسان صباحا أفضل في المتوسط من أخلاقه بعد الظهر، وتوصلوا لهذا النتيجة بعد أن اختبروا أمانة وصدق متطوعين شاركوا في البحث، وتبين لهم تراجع الإلتزام بهذه الصفات مع مرور ساعات اليوم.

وبحسب العلماء، فإن الأشخاص الذين خضعوا للتجارب بهذا الشأن كانوا أقل ميلا للغش بين الساعة الثامنة والساعة الثانية عشرة ظهرا عنه بين الساعة الثانية عشرة ظهرا والسادسة بعد الظهر.

وطلب من المشاركين في التجربة التي أجراها مريم كوشاكي من جامعة هارفارد و إسحق سميث من جامعة أوتا، أن يكتبوا على الكمبيوتر جهة الشاشة التي تظهر عليها نقط أكثر، هل هي الجهة اليمنى أم اليسرى.

وكان المتطوعون يحصلون على مكافأة مالية أكبر عشر مرات إذا قالوا إن نقاط الناحية اليمنى أكثر عنه إذا قالوا إن نقاط الناحية اليسرى أكثر وذلك بصرف النظر عن العدد الحقيقي للنقاط.

وسرعان ما لاحظ الطلاب المتطوعون في التجربة أن الكذب بشأن عدد النقاط مجد، ويعود عليهم بالمزيد من المكافأة.

أجرى الباحثون التجربة تارة صباحا وأخرى مساء بعد الظهر وتبين لهم فعلا أن أمانة المتطوعين في التجربة تراجعت مع مرور ساعات اليوم حسبما أوضح الباحثان في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الخميس في مجلة "سايكولوجيكال ساينس" الأمريكية المتخصصة في أبحاث علم النفس.

 

×