متى تستدعي آلام المعدة استشارة الطبيب

حذرت الصيدلانية الألمانية غابرييلا أوفرفينينغ من الاستهانة بآلام أو حُرقة المعدة؛ لأنه ليس بالضرورة أن ترجع مثل هذه المتاعب إلى تناول كميات كبيرة من القهوة أو الأطعمة الحريفة فقط، إنما يُمكن أيضاً أن تشير إلى الإصابة بأحد الأمراض.

لذا أوصت أوفرفينينغ، عضو مجلس إدارة الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان بالعاصمة برلين، باستشارة الطبيب إذا كانت هذه الآلام شديدة للغاية أو تكررت لعدة مرات في الأسبوع الواحد أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة أو قيئ أو نزيف أو فقدان الشهية المستمر، لافتةً إلى أن الإصابة ببعض الأمراض الأخرى يُمكن أن تؤثر أيضاً على المعدة، حيث أن الإصابة بآلام عند البلع يُمكن أن تشير إلى إصابة المريء بمرض ما.

وبالنسبة لمَن يُعاني من آلام بسيطة فقط في معدته، فتنصحه أوفرفينينغ حينئذٍ بضرورة تحديد الأطعمة أو المشروبات التي تتسبب له في ذلك من أجل تجنبها، لافتةً إلى أنه يُمكن التخلص من مثل هذه الآلام باستخدام الأدوية المصرح بشرائها دون وصف الطبيب.

وللوقاية من حرقة المعدة، شددت الصيدلانية الألمانية على ضرورة التوقف عن تناول أية أطعمة قبل الخلود إلى النوم بعدة ساعات مع رفع الجزء العلوي من الجسم بعض الشيء أثناء النوم.

 

×