الرياضة والفيتامينات سلاحك للوقاية من الأنفلونزا

تزداد مسببات الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد خلال فصل الشتاء ويسهل انتشارها بشكل كبير من خلال المصافحة أو العطس أو السعال في الأماكن العامة. وللوقاية من ذلك أوصت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Rheinland) بالحفاظ على اللياقة البدنية للجسم وإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات؛ حيث يُسهم ذلك في الحد من خطر الإصابة بهذه المسببات المرضية.

وأوضحت الهيئة، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والذهاب إلى الساونا وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) تعمل على تدريب الجهاز القلبي الوعائي وتحفيز سريان الدم، ما يُزيد بالطبع من مناعة الجسم للتصدي لمسببات المرض.

وأكدت الهيئة الألمانية أن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُعزز أيضاً من مناعة الجسم. لذا شددت الهيئة على ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات خلال فصل الخريف وقبل قدوم فصل الشتاء من الأساس، لاسيما فيتامين (أ) الموجود في البيض والحليب وكبد الحيوانات وفيتامين (ج) الموجود في البرتقال والجوافة والليمون وفيتامين (هـ) الموجود المكسرات كاللوز مثلاً والخضروات الورقية وكذلك الزنك الموجود في القمح ولحوم الأبقار.

كما أكدت الهيئة الألمانية أن الالتزام باشتراطات النظافة والرعاية الصحية يُساعد إلى حد كبير في الوقاية من الإصابة بالعدوى. لذا أوصت الهيئة بغسل الأيدي بصورة مستمرة، مشددةً على ضرورة تجديد تلقي التطعيم ضد الإصابة بالأنفلونزا مع حلول فصل الشتاء، خاصةً بالنسبة لكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

 

×