الإنسان طوّر مهارة استخدام اليدين قبل أن يمشي على قدمين

ما الذي تطوّر أولاً.. القدم أم اليد؟.. فقد أجاب باحثون يابانيون عن هذا السؤال بعد أن توصلوا إلى استنتاج يفيد بأن الإنسان اكتسب مهارة استخدام يديه قبل أن يتمكن من السير على قدمين.

وقال باحثون من معهد "ريكين"، إن البشر الأوائل طوروا مهارة استعمال الأصابع والقدرة على استخدام الأدوات قبل قدرة المشي على قدمين.

وتتناقض الأبحاث مع الاعتقاد السائد بأن البشر طوروا المهارة اليدوية بعد أن باتوا يمشون على قدمين لأن ذلك حرر اليدين والأصابع حتى يتثنى لها التحكم بالأدوات.

وحدد الباحثون مناطق في دماغ الإنسان والقردة مسؤولة عن إدراك اللمس بأصابع اليدين وأصابع القدمين تعرف بالخرائط جسدية التموضع، ووجدوا أنه فيما تدمج أصابع قدميّ القردة في خريطة واحدة، ظهر أن اصبع القدم الكبير لدى الإنسان لديه خريطة خاصة به غير موجودة لدى القردة.

ويشير ذلك إلى أن البشر الأوائل طوروا مهارة استخدام أصابع اليدين، حين كانوا لا يزالون يمشون على أربع قوائم. وفيما لم تتطور القدرة اليدوية بشكل كبير جداً لدى القردة، حصل البشر على قدرة تحكم جيدة بأصابع اليدين وعلى اصبع قدم كبير لمساعدتهم في السير على قدمين.

وتدعم هذه النظرية عظام يد وعظام قدمين محفوظة بشكل جيد تعود لهيكل عظمي لشبيه البشر (هيوميناي) ينتمي إلى الأرديبيتيكوس راميدوس عمره 4.4 ملايين سنة وهو نوع طور مهارة في اليد.

 

×