دراسة: وجبة الفطور الكبيرة قد تساعد النساء على الحمل

وجدت دراسة جديدة أن تناول وجبة فطور كبيرة قد يساعد النساء على الحمل.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الباحثين في "جامعة القدس العبرية" وجدوا أن تناول النساء وجبة فطور غنية بالسعرات الحرارية صباحاً قد يساعدهن على الإنجاب، فهي تنظم مستوى الأنسولين، والتستوستيرون، وغيرهما من الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على فرص الحمل.

وتبيّن أن مستويات الغلوكوز ومقاومة الأنسولين تراجعت بنسبة 8% لدى اللواتي يتناولون فطوراً أكبر صباحاً، في حين لم يظهر تناول وجبات غداء كبيرة أية تغييرات.

وظهر أيضاً لدى المجموعة الأولى أن مستويات الهرمون الذكوري، تستوستيرون، تراجعت قرابة النصف، فيما بقيت على مستواها عند المجموعة الأخرى.

كما أن معدّل الإباضة كان أعلى عند النساء اللواتي تناولن وجبات فطور كبيرة، وبالتالي زادت خصوبتهن وخاصة عند اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.

وشملت الدراسة أكثر من 60 امرأة جرت متابعتهن على مدى 12 أسبوعاً، وقد كن في عمر بين 25 و39 عاماً، ومؤشر كتلة أجسامهن تقل عن 23 وكن يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.

وقسمت النساء إلى مجموعتين حيث سمح للجميع تناول قرابة 1800 سعرة حرارية في اليوم.

والاختلاف بين المجموعتين كان في توقيت الوجبة الأكبر، فالأولى تناول النساء فيها أكبر وجبة وقاربت 980 سعرة حرارية صباحاً، فيما المجموعة الثانية تناولت النساء فيها الوجبة الأكبر مساء.

وقات الباحثة المسؤولة عن الدراسة أورين فروي، إن "البحث أظهر بوضوح أن كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها يومياً مهمة جداً، لكن توقيت الإستهلاك يزيد أيضاً أهمية".

 

×