دراسة: الرياضة تُحسن قدرة كبار السن على التحكم في سلوكياتهم

أظهرت دراسة تحليلية حديثة أن المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية تُحسن قدرة كبار السن على التحكم في سلوكياتهم؛ حيث يمكنهم التخطيط واتخاذ القرارات وكذلك التحكم في الانفعالات على نحو أفضل.

ووفقاً لهذه الدراسة، التي تم عرضها خلال المؤتمر العالمي لعلم الأعصاب الذي عقد مؤخراً بالعاصمة النمساوية فيينا، ارتفعت معدلات أداء ما يُسمى بـ "الوظائف التنفيذية" بالمخ لدى المشاركين في الدراسة، الذين يتمتعون بقدر من النشاط البدني سواء في بداية خضوعهم للدراسة أو بعد انتهاء مدة الدراسة، عن غيرهم ممَن لا يُمارسوا أي نشاط بدني.

كما توصلت نتائج الدراسة إلى زيادة سرعة العمليات المعرفية بالمخ لدى الأشخاص الأكثر نشاطاً من الناحية البدنية، بينما لم تؤثر ممارسة الأنشطة الحركية على أداء الذاكرة مطلقاً.

يشار إلى أن هذه الدراسة استغرقت ثلاث سنوات وتم خلالها فحص الحالة الصحية لـ 164 إمرأة و118 رجلاً ممَن لا يعانون من أية أعراض لأحد أمراض الخرف ويُُقدر متوسط أعمارهم بـ 73 عاماً.

وإلى جانب إجراء فحص سريري لهؤلاء المشاركين اشتمل على أشعة الرنين المغناطيسي، تم إخضاعهم أيضاً لبعض الفحوصات الأخرى لتحديد قدرتهم المعرفية ودرجة نشاطهم البدني.

 

×