رافق طفلك عند إنشاء حسابه على الفيس بوك

أوصت المبادرة الألمانية "راقب ما يفعله طفلك بالميديا" الآباء بضرورة مرافقة طفلهم عند إنشاء صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك مثلاً، لاسيما عند ضبط إعدادات الأمان والخصوصية.

ولتحقيق أفضل معايير الأمان، أوصت المبادرة بأنه يُفضل مثلاً عند استخدام الفيس بوك أن يُسجل الطفل عمره الحقيقي؛ حيث توجد إعدادات معيّنة للصفحات الشخصية للقُصّر لا تتيح إمكانية العثور عليهم باستخدام محركات البحث ولا تجعل محتويات صفحتهم مرئية إلا لدى أصدقاء الأصدقاء على أقصى تقدير. وعلى الرغم من ذلك تؤكد المبادرة الألمانية أن هذه الوظائف لا تُقدم حماية كافية للبيانات.

وأشارت المبادرة الألمانية إلى أن موقع الفيس بوك قام مؤخراً بتعديل شروط استخدام البيانات، بحيث أصبح من الممكن استخدام صور الأطفال القُصّر في الإعلانات أيضاً، لافتةً إلى أنه لا يُمكن للمستخدم منع حدوث ذلك إلا من خلال ضبط إعدادات الخصوصية بالصفحة.

وأوضحت المبادرة كيفية القيام بذلك بأنه يجب على المستخدم تحديد الخيار "لا أحد" تحت بند الإعلانات الموجود في قائمة إعدادات الخصوصية. وبذلك يحول المستخدم دون استخدام موقع الفيس بوك لمنشوراته الشخصية في الإعلانات.

ولكن نظراً لأنه عادةً ما يتم تغيير إعدادات الخصوصية بصورة متكررة على الفيس بوك، شددت المبادرة الألمانية على ضرورة أن يقوم الآباء بفحص هذه الإعدادات بصورة متكررة.