الامم المتحدة: انخفاض وفيات الاطفال الى النصف منذ العام 1990

بين تقرير للامم المتحدة نشر الجمعة ان وفيات الاطفال في العالم قد انخفضت الى النصف تقريبا منذ العام 1990، رغم ان 18 الف طفل دون الخامسة ما زالوا يموتون يوميا.

فبين العامين 1990 و2012، انخفض عدد وفيات الاطفال من 12,6 ملايين الى 6,6 ملايين، اي بنسبة 47,8%، وفقا لهذه الدراسة التي اعدت بالاشتراك مع اليونسيف والبنك الدولي.

وبحسب التقرير، يعزز هذا التطور الآمال بتخفيض وفيات الاطفال بنسبة الثلثين بحلول العام 2015، وهو واحد من الاهداف الثمانية للالفية الجديدة، التي حددها المجتمع الدولي في العام 2000.

وقد توفي في العام 2012 ما يقارب 6,6 ملايين طفل لم يبلغوا عامهم الخامس، معظمهم قضوا بسبب امراض "يمكن تجنبها وقابلة للعلاج".

واول هذه الامراض الالتهاب الرئوي (17% من الحالات)، تليها المضاعفات الناجمة عن الولادة المبكرة (15%)، ومشاكل الولادة (10%)، والاسهال (9%).

وبشكل عام فان 45% من الاطفال المتوفين قبل سن الخامسة يعانون من سوء تغذية.

ويتركز نصف عدد وفيات الاطفال في خمسة بلدان هي الهند والكونغو ونيجيريا وباكستان والصين، منها ثلث الوفيات في الهند ونيجيريا فقط.

ويشير التقرير الى ان دول افريقيا جنوب الصحراء ما زالت تسجل تقدما بطيئا في تخفيض وفيات الاطفال، ولاسيما حديثي الولادة.

ويتطرق التقرير الى "التباين الكبير" بين دول الشمال ودول الجنوب. ففي الدول الفقيرة وصلت نسبة وفيات الاطفال الى 82 في الالف، اي 13 مرة اكثر من النسبة المسجلة في دول الشمال الاكثر غنى.