تقنيات التنفس تساعد على التخلص من الفواق

أكدّ اختصاصي أمراض الباطنة الألماني فولفغانغ فيزياك أنه لا توجد وسيلة مثالية لعلاج الفواق، لافتاً إلى إمكانية اللجوء إلى تقنيات التنفس للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب حرجاً بالغاً للكثيرين. وعلل رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة بمدينة فيسبادن ذلك بقوله :"كل الوسائل العلاجية المستخدمة مع الفواق تهدف بشكل أساسي لتهدئة التنفس".

وأوضح الطبيب الألماني أن تقنيات التنفس تعمل على إرخاء عضلات الحجاب الحاجز، حتى وإن لم يكن التنفس الخاطئ هو السبب في الإصابة بالفواق. وللقيام بذلك أوضح فيزياك أنه يتم أخذ نفس عميق ورفع الذراعين لأعلى، ثم التوقف عن التنفس لمدة 30 دقيقة. وبذلك يزول انقباض عضلة الحجاب الحاجز ويختفي الفواق.

وأضاف فيزياك :"ترجع الإصابة بالفواق في الأساس إلى انقباض عضلات الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ"، لافتاً إلى أنه لم يتم استيضاح سبب ذلك بشكل مؤكد حتى الآن؛ فربما يرجع ذلك إلى تمدد المعدة، عندما يأكل الإنسان على نحو متعجل مثلاً أو عندما يتناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على حمض الكربونيك.

وأكدّ الطبيب الألماني أن تناول قطعة من السكر أو كوب من عصير الليمون لن يساعد في التخلص من الفواق، "بل على العكس يتسبب في زيادة انقباض عضلة الحجاب الحاجز".

 

×