×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تناول الثوم مرتين في الأسبوع يقي من سرطان الرئة

لطالما تحدث الأخصائيون والعارفون عن الثوم وفوائده، كما يزخر الطب الشعبي في هذا البلد أو ذاك بوسائل العلاج بواسطة الثوم، كما أثبتت أبحاث ودراسات علمية قديمة وحديثة فعاليته في الوقاية والعلاج على حد سواء.

هذا ويستمر العلماء في البحث وإجراء التجارب حول الثوم، فخلص فريق من العلماء الصينيين بأن تناول الثوم مرتين في الأسبوع يقي الإنسان من الإصابة بسرطان الرئة، إذ يؤكد هؤلاء أن نسبة خطر الإصابة بالمرض الخطير تقل لدى من يدخل الثوم في قائمة الطعام لديه بنسبة 44%.

كما يؤكد العلماء القائمون على هذه الدراسة أن فائدة تناول الثوم تشمل المدخنين أيضا انطلاقا من أن هذه العادة السيئة تتسبب بـ 80% من حالات الإصابة بسرطان الرئة.

في إطار هذه الدراسة قام العلماء الصينيون من مركز "الوقاية من الأمراض" في تسيانزو بمقارنة معطيات 1424 مصاب بالمرض و4500 من غير المصابين.

وتمحورت التجربة حول أسئلة طرحها الباحثون على أعضاء المجموعتين، تتعلق بأصناف الطعام الذي يتناولونه وما اذا كانوا من المدخنين، فخلصوا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم مرتين في الأسبوع كحد أدنى أقل عُرضة من غيرهم للإصبة بالورم الخبيث، حتى وإن كانوا من المدخنين ويتناولون أطعمة غير صحية.

يُذكر أن دراسة سابقة أُجريت في جامعة "إيموري" الأمريكية قد كشفت أن الثوم يساعد في تفادي أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الأمعاء الغليظة بمعدل الثلث، كما أنه وقاية مهمة من أمراض القلب، وفقا لما نشره موقع "توب أر بي كا" الروسي.

 

×