4 نصائح لزيادة التركيز في العمل خلال الصيف

يتأثر الموظفون الجالسون في المكتب بارتفاع درجة الحرارة وسخونة الجو خلال فصل الصيف، ويؤثر ذلك بالطبع على قدرتهم على التركيز في العمل.

وأكدّ الخبير الألماني كيرستن بوكس من الهيئة الألمانية للسلامة والصحة المهنية بمدينة دورتموند، أنه يُمكن للموظفين التركيز في العمل على نحو جيد - حتى في ظل ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الجو - من خلال إتباع النصائح الأربعة التالية:

التبريد التبخيري

أوصى الخبير الألماني بإسالة الماء البارد على الرسغين لمدة دقيقة تقريباً؛ حيث يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، على أن يتم بعد ذلك ترطيب الوجه ومؤخرة الرقبة باستخدام الأيدي المبللة دون أن يتم تجفيفهما؛ ومن ثمّ يتم تبريد البشرة، عندما يتبخر الماء من عليها. وأوضح بوكس :"هذا هو نفس المبدأ الذي يسري عند العرق".

غفوة قصيرة

ولاستعادة التركيز في ظل ارتفاع درجات الحرارة، أوصى الخبير الألماني بوكس بأخذ غفوة قصيرة أثناء العمل يتم خلالها إغلاق العينين وإراحة الرأس على مسند ظهر المقعد لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق؛ حيث يُساعد ذلك الموظف على استعادة تركيزه بشكل سريع. ولكن بوكس يوصي الموظف بضرورة إطلاع مدير العمل والزملاء قبلها على ذلك، كي لا يُنظر إليه أنه موظف كسول أو متهاون في عمله.

وكي لا يدخل الموظفون في مرحلة عميقة من النوم، أوصاهم الخبير الألماني بالإمساك بمفتاح في أيديهم؛ لأنهم إذا دخلوا في مرحلة عميقة من النوم، سترتخي عضلاتهم حينئذٍ ويسقط منها المفتاح من أيديهم؛ ومن ثمّ يستيقظ أغلبيتهم من غفوته من خلال الصوت الناتج عن سقوط المفتاح.

فترات راحة

أوصى الخبير الألماني بوكس الموظفين – إذا أُتيحت لهم الفرصة - بضرورة أخذ فترات من الراحة تُقدر ببضع دقائق بصورة متكررة خلال أوقات العمل، لاسيما في مكان بارد كالحمام مثلاً، مؤكداً أنه حتى وإن كانت فترة الراحة قصيرة للغاية سيُمكنها تحسين قدرة الموظف على التركيز؛ ومن ثمّ يُمكنه مواصلة عمله بنشاط.

ملابس خفيفة

وهنا أوصى الخبير الألماني بوكس :"يُفضل أن يخلع الموظف سترته أو ربطة عنقه في ظل سخونة الجو وارتفاع درجات الحرارة". أما بالنسبة لمَن يتوجب عليه الالتزام بزي رسمي محدد للعمل، ينصحه بوكس بمناقشة مديره في هذا الأمر وطلب السماح منه في ذلك.

 

×