دراسة: وجبتان يومياً تكفيان لإنقاص وزن مرضى السكري

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة أنه يُمكن لمرضى السكري من النوع الثاني، الذين يعانون من زيادة الوزن، إنقاص أوزانهم بشكل فعّال من خلال تناول وجبتين فقط يومياً وليس ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، كما كان يتم نصحهم دائماً، مستندةً في ذلك إلى نتائج إحدى الدراسات الحديثة.

وأوضحت الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة فيسبادن مقراً لها، أنه خلال هذه الدراسة اتبع مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني –المعروف أيضاً باسم (سكري البالغين) - نظام حمية غذائية تقل به السعرات الحرارية بمعدل 500 سعر حراري في اليوم على مدار 12 أسبوعاً.

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المرضى، الذين تناولوا وجبتين فقط خلال اليوم - إفطار وغداء - تسنى لهم إنقاص وزنهم بشكل أكبر ممَن تناولوا الطعام على مدار اليوم في صورة ست وجبات صغيرة، على الرغم من أنهم كانوا يتبعون نفس نظام الحمية الغذائية بكل ما تحتويه من كمية السعرات الحرارية ومحتوى الدهون والبروتين والكربوهيدرات.

وأردفت الرابطة الألمانية أن فائدة تناول مرضى السكري من النوع الثاني لوجبتين فقط يومياً لا تقتصر على إنقاص وزنهم ومؤشر كتلة الجسم لديهم فحسب، إنما أسهمت أيضاً في تقليل محتوى الدهون بالكبد لديهم، الأمر الذي يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لمرضى السكري؛ لأن زيادة الدهون في خلايا الكبد تتسبب في تراجع حساسية الجسم تجاه الأنسولين - أي قدرته على الاستجابه له وإنقاص معدلات السكر في الدم من خلاله - ذلك الأمر الذي يُعد أحد السمات المميزة للسكري من النوع الثاني.

وأكدت الرابطة أنه تم تسجيل هذا التراجع في محتوى الدهون في الكبد لدى المرضى، الذين تناولوا وجبتين يومياً فقط، أكثر من غيرهم ممَن تناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، لافتةً إلى أن هذا التراجع كان مصحوباً أيضاً بزيادة كبيرة في حساسية الجسم تجاه الأنسولين.

 

×