جرعات الديكلوفيناك العالية خطر على القلب

حذرت الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان من أن تناول المسكنات المحتوية على مادة (الديكلوفيناك) بجرعات عالية يُمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا أوصت الغرفة الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، الأشخاص الذين يصف لهم الطبيب تناول هذه الأدوية، بضرورة استشارته بصورة دورية فيما يتعلق بالجرعة، محذرةً من الإقلاع عن تناولها دون الرجوع إليه.

وأوضحت الغرفة أن هذا الخطر يزداد بدءًا من تناول هذه المادة الفعّالة بمعدل 150 ميليغرام يومياً لفترات طويلة، لافتةً إلى أن مادة الديكلوفيناك المسكنة للآلام والخافضة للحرارة يُمكن الحصول عليها أيضاً دون وصف الطبيب ولكن بجرعات لا تزيد عن 75 ميليغرام يومياً.

وأوصت الغرفة الاتحادية بألا يتم تناول هذه المادة الفعّالة عند الإصابة بارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن ثلاثة أيام وبجرعة تتراوح من 25 إلى 75 ميليلغرام يومياً كحد أقصى، لافتةً إلى إمكانية تناول نفس الجرعة لمدة أربعة أيام عند استخدامها لتسكين الألم.

وبشكل عام شددت الغرفة الاتحادية على ضرورة أن يستغنَ الأشخاص، الذين يعانون من ضعف القلب أو الذبحة الصدرية أو مرض انسداد الشرايين المحيطية، عن تناول هذه المادة الفعّالة تماماً، مشيرة إلى أنها لا تتناسب أيضاً مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في سريان الدم في المخ أو الذين أُصيبوا مؤخراً بأزمة قلبية.

كما أكدت الغرفة أيضاً على ضرورة توخي الحذر عند استخدام هذه المادة الفعّالة مع الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون والسكري وكذلك المدخنين.