تمارين لتنشيط الدورة الدموية أثناء الرحلات الطويلة

أوصى نادي السيارات الألماني ADAC المسافرين لمسافات طويلة بالسيارة، بأخذ فترات راحة دورية أثناء رحلتهم مع ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية من أجل تنشيط الدورة الدموية لديهم وإرخاء عضلاتهم، التي عادةً ما تُصاب بالشد نتيجة الجلوس لفترات طويلة؛ ومن ثمّ يُصبح بإمكانهم استئناف الرحلة بشكل أفضل.

وأوضح النادي، الذي يتخذ من مدينة ميونيخ مقراً له، أنه يُمكن مثلاً لقائد السيارة والمسافرين معه المشي بسرعة لخمس دقائق حول مكان الاستراحة، مع تحريك أذرعهم بقوة وسرعة أثناء ذلك؛ ومن ثمّ يُمكنهم تصفية أذهانهم والحفاظ على لياقتهم البدنية لمواصلة الرحلة بنشاط.

وأضاف النادي الألماني أنه من المفيد أيضاً ممارسة تمرين الضغط بالاستناد على السيارة أثناء فترة الراحة؛ حيث يعمل ذلك على زيادة معدل ضربات القلب وتقوية الأذرع في الوقت نفسه.

وأشار النادي إلى أنه يمكن لقائد السيارة والمسافرين معه تدريب القدرة على التوازن أيضاً أثناء رحلتهم، وذلك بأن يقفوا على قدم واحدة ويقوموا بتحريك القدم المرفوعة إلى الأمام وإلى الخلف بقوة. وإذا لم يشعر الشخص بأمان أثناء وقوفه على قدم واحدة، فيمكنه الاستناد إلى أحد أبواب السيارة.

وكي لا يشعر الطفل بالضيق من البقاء طويلاً في السيارة أثناء السفر لمسافات طويلة، أوصى النادي الألماني الآباء بالسماح لهم باللعب في موضع الاستراحة، لافتاً إلى أنه يجوز للأطفال مشاركة آبائهم أيضاً في ممارسة تمارين اللياقة البدنية.

وأوصى النادي أيضاً بأنه من الأفضل أن يُمارس الطفل بعض تمارين التناسق العصبي العضلي أثناء ذلك، حيث يُمكن أن يحاول الطفل مثلاً طي صفحة الجريدة الموجودة أمامه باستخدام قدميه.

وإلى جانب هذه التمارين، أكد النادي الألماني على ضرورة أن يلتزم جميع المسافرين، سواء بالغين أو أطفال، بتناول الأطعمة الخفيفة الصحية أثناء سفرهم قدر الإمكان؛ حيث يُفضل أن يتناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم واستبدال الأطعمة المقلية بتناول الكثير من الخضروات والفاكهة وكذلك استبدال اللحوم بالأسماك، مشدداً على ضرورة أن يتناول كل مسافر نحو 5ر1 لتر من السوائل يومياً، لاسيما في صورة مياه أو عصائر مخففة للغاية.

 

×