تمرين بسيط لوضعية وقوف آمنة لدى كبار السن

تلعب وضعية الوقوف الآمنة دوراً هاماً في الكبر؛ كونها تحول دون تعرض كبار السن للسقوط وما يترتب عليه من الإصابة بكسور العظام. وأكد المعالج الطبيعي الألماني أرثر دانر أن التمتع بوضعية الوقوف الآمنة يستلزم تدريب حاسة التوازن من ناحية، وتقوية عضلات الخصر من ناحية أخرى.

ولهذا الغرض يوصي المعالج الطبيعي المنحدر من مدينة روت تال كبار السن بممارسة التمرين البسيط التالي: في البداية يتعين على كبار السن اتخاذ وضع قائم. ومن لا يجد في نفسه القدرة على الوقوف باتزان، ينبغي عليه الاستناد إلى أحد الأشياء الموجودة أمامه أو على جانبه.

وفي الخطوة الثانية يتم فرد الرجل اليمنى ورفعها جانباً عشر مرات. وبعد فترة راحة قصيرة تبلغ 30 ثانية، يتم تنفيذ ثلاث وحدات تدريبية أخرى، ثم يأتي الدور على الرجل اليسرى.

وللاستفادة من هذا التمرين، يشدد المعالج الطبيعي الألماني على أهمية أن يحرك كبار السن الأرجل فقط أثناء إجراء التمرين، على أن يظل الجزء العلوي من الجسم محتفظاً بوضعه القائم. كما أنه من المهم ألا يشعر كبار السن بألم شديد أثناء التمرين، وإن كان من الطبيعي أن يشعروا بألم بسيط في عضلات الأرداف والسيقان بعد الانتهاء من الوحدة التدريبية الأولى أو الثانية.

 

×