تحضيرات هامة لرحلة صيفية آمنة بالسيارة

يستغل كثيرٌ من الأشخاص فرصة قدوم فصل الصيف للانطلاق إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية للتخلص من عناء العمل طوال العام والترفيه على الأبناء بعد انقضاء العام الدراسي وانتهاء موسم الامتحانات. ولكن قبل الرحلة يتعين على قائد السيارة القيام ببعض الأعمال التحضيرية الهامة، حتي تكون الرحلة مريحة وآمنة وخالية من الإجهاد والتعب قدر الإمكان.

وأوضح المجلس الألماني للسلامة المرورية بمدينة بون بعض النصائح والإرشادات، لكي ينعم السائق بقيادة آمنة وهادئة، وتسري بعض هذه التعليمات على السيارة، في حين تنطبق بعض التوجيهات الأخرى على الركاب والأطفال الصغار.

ويؤكد الخبراء الألمان أن التحضيرات التقنية للرحلة لابد أن تشتمل على إجراء فحص فني شامل للسيارة، حيث ينبغي فحص بطانات (تيل) المكابح ومراجعة مستوى زيت المكابح ومستوى زيت المحرك وخزان الماء الخاص بجهاز غسل الزجاج ومستوى سائل التبريد. بالإضافة إلى التحقق من قيام جميع الأنظمة الإلكترونية بوظائفها على أكمل وجه، وكذلك مراجعة  ضغط هواء الإطارات وعمق مداس الإطارات بما في ذلك العجلة الاحتياطية، مع ضرورة فحص المصدم وتجهيزات الإضاءة لدى أحد المراكز الفنية المتخصصة.

وينبغي على قائد السيارة تخزين الحقائب والأمتعة في السيارة بأمان مع الالتزام بالقيم القصوى للحمولة المدونة في أوراق السيارة. فضلاً عن أنه ينبغي تأمين الأشياء الصغيرة والسائبة في السيارة؛ لأن الهواتف الجوالة الخاصة بالركاب قد تصبح بمثابة مقذوفات خطيرة في حالة وقوع حادث أو عند القيام بكبح كامل في حالات الطوارئ.

ويشدد الخبراء الألمان على ضرورة مراجعة تاريخ انتهاء الصلاحية الخاص بمحتويات صندوق الإسعافات الأولية. ويجب أن يكون مثلث التحذير وصندوق الإسعافات الأولية في متناول اليد في حالات الطوارئ.

وبالإضافة إلى ذلك ينبغي تركيب حامل الأمتعة العلوي على سقف السيارة بأمان، كما أنه لا يجوز أن يتخطى الوزن الإجمالي للحامل والحمولة الحد الأقصى المسموح به لحمولة السقف. وينبغي على السائق مراعاة أن الحمولة التي يتم نقلها على سقف السيارة تؤدي إلى تغيير خصائص أداء السيارة، فضلاً عن زيادة معدل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20%.

وقد يحتاج المرء في بعض الأحيان إلى تغيير قيم ضغط هواء الإطارات تبعاً للحمولة والوزن الإجمالي للسيارة. ويمكن للسائق الإطلاع على القيم المناسبة لضغط هواء الإطارات من الملصق الموجود على باطن الغطاء الخارجي لخزان الوقود أو على عمود الباب جهة السائق. وينصح الخبراء الألمان في حالات الطوارئ بارتداء سترة التحذير واستعمال حبل القطر وكابلات المساعدة على بدء الدوران وكشاف يدوي.

ومن ضمن الإعداد الجيد للرحلات الصيفية وجود برنامج تفصيلي بخط السير، مع مراعاة المعلومات الخاصة بمواقع البناء على الطريق أو تحويلات الطرق، وكذلك تحديد وقت كافٍ للسفر، حيث ينصح الخبراء في الرحلات الطويلة بضرورة أخذ فترة راحة ما بين 20 إلى 25 دقيقة كل ساعتين على الأقل، لأن فترات الراحة تساعد السائق على تجنب التعب والإرهاق.

كما تعمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة على تنشيط الدورة الدموية وتعزز من تدفق الدم إلى الساقين. ويشير الخبراء إلى أن 25 % من الحوادث المميتة على الطرق السريعة ترجع إلى تعب وإجهاد السائق أو إلى غفوة لمدة ثوان معدودة أثناء القيادة.

ويشدد المجلس الألماني للسلامة المرورية على أنه يجب تأمين الأطفال بصورة صحيحة أثناء الانطلاق في الرحلات الصيفية، ويمكن الاعتماد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات كوجبات خفيفة أثناء فترات الراحة. وتعتبر المياه المعدنية وعصائر الفاكهة من المشروبات المنعشة لاسيما في أيام الصيف الحارة.

 

×