×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

متلازمة تململ الساقين ترتبط بزيادة خطر الموت المبكر

وجدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين وهو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي يؤثر على الساقين، يزيد لديهم خطر الموت المبكر.

وذكر موقع "هلث دي نيو" الأميركي أن باحثين في مدرسة "هارفارد" للطب وجدوا من خلال دراستهم التي شملت 20 ألف رجل، أن الرجال الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين يزيد لديهم خطر الموت المبكر بنسبة 39% عن الرجال الآخرين.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة شيانغ غوا إن "هذه الدراسة تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين هم أكثر عرضة للموت المبكر من الآخرين"، مضيفاً أن "هذا الارتباط لا يتعلّق بعوامل خطر أخرى معروفة".

وأشار إلى إمكانية وجود علاقة سببية بين الموت المبكر والحالة المذكورة.

وتابع الباحثون حالة الرجال المصابين بالمرض لمدة 8 سنوات، وفي البداية لم يكن اياً منهم يعاني من السكري أو التهاب المفاصل أو الفشل الكلوي، وكان معدّل عمر هؤلاء 67 عاماً.

وزاد احتمال تناول مضادات الاكتئاب بين المصابين بمتلازمة تململ الساقين، كما زاد احتمال اصابتهم بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، ومرض باركنسون، ومعاناتهم من القلق.

وخلال فترة الدراسة توفي منهم 2800 رجل.

ولدى مقارنة حالة المصابين بمتلازمة تململ الساقين مع الأصحاء، تبيّن أن المجموعة الأولى كانت أكثر عرضة بنسبة 39% للموت خلال فترة الدراسة.

وظهر أنه مع زيادة الأعراض يزيد احتمال الوفاة.

وقال العلماء إن السبب الكامن وراء هذا الرابط غير معروف بعد، فقد يكون شيئاً ما له علاقة بمشكلات النوم أو ربما بخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.