بكتيريا الليستريا قد تسبب الإجهاض

صحيح أن معدلات الإصابة ببكتيريا الليستريا تقل كثيراً عن معدلات الإصابة بأنواع البكتيريا الأخرى مثل السالمونيلا وبكتيريا الكمبيلوباكتر، إلا أن المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر حذّر من أن هذه النوعية من البكتيريا تتسبب في إحداث مشاكل صحية خطيرة للإنسان، لاسيما للنساء الحوامل؛ حيث يُمكن أن تتسبب في الإصابة بالتهاب السحايا وكذلك في حالات الإجهاض.

لذا أوصى المعهد، الذي يتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً له، النساء الحوامل بصفة خاصة بعدم تناول الأسماك المدخنة أو أنوع الجبن المصنوع من الحليب الخام، وذلك للحد من خطر الإصابة بهذا النوع من البكتيريا الخطيرة خلال فترة الحمل.

وأضاف المعهد الاتحادي أن وجود هذه الأنواع من البكتيريا لا يقتصر على الأطعمة ذات المصدر الحيواني فحسب، إنما يُمكن أن تحتوي الأطعمة النباتية كالفواكه والخضروات على بكتيريا السالمونيلا والليستريا وغيرها من البكتيريا والجراثيم المسببة للإصابة بالأمراض أيضاً.

لذا شددّ المعهد الاتحادي على ضرورة الالتزام بشكل أساسي بإتباع معايير النظافة والرعاية الصحية بالمطبخ بمنتهى الدقة مع الالتزام بطهي الطعام بشكل تام؛ حيث يُسهم ذلك في وقاية الإنسان من الإصابة بالعدوى البكتيرية بجميع أنواعها بشكل فعّال.

 

×