×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

فحص سرطان عنق الرحم بالخل ينقذ الآلاف

قال باحثون ان القيام ببرنامج فحص بسيط لسرطان عنق الرحم باستخدام محلول الخل وفحوصات بالعين ساعد في خفض عدد حالات الوفاة التي يسببها هذا النوع من السرطان بنسبة 31 في المئة في مجموعة ضمت 150 امراة فقيرة في الهند.

وقال الفريق في اجتماع الجمعية الامريكية لعلم الاورام في شيكاجو انه اذا طبق هذا البرنامج على نطاق واسع فانه يمكن ان يؤدي الى منع 22 الف حالة وفاة بسبب سرطان عنق الرحم في الهند و72 الف حالة وفاة في العالم النامي سنويا.

وقال الدكتور سريندرا شاستري من مستشفى تاتا التذكاري في مومباي بالهند والذي رأس هذه الدراسة وقدم نتائجها خلال الاجتماع "حدث تراجع بنسبة 31 في المئة في حالات الوفاة من سرطان عنق الرحم. وهذا مهم للغاية."

واظهرت الدراسة ايضا تراجعا بنسبة سبعة في المئة في حالات الوفاة من اي سبب على الرغم من ان هذه النتيجة ليست مهمة من الناحية الاحصائية.

وسرطان عنق الرحم هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة من السرطان بين النساء في الهند ومناطق كثيرة بالعالم النامي.

وقالت الدكتورة كاثلين شيملر من مركز ام دي اندرسون للسرطان بجامعة تكساس بهيوستون "هناك حاجة ماسة لبرامج فحص منخفضة التكاليف مثل الذي وصف في الهند."

وقال شاستري انه لا توجد حاليا برامج لفحص سرطان عنق الرحم في الهند وذلك بشكل اساسي لان اسلوب الفحص بأخذ عينة وهو الاختبار التقليدي الذين يتم القيام به بين النساء في الدول المتقدمة غير متاح بسبب مشكلات لوجستية واخرى تتعلق بالبنية الاساسية وارتفاع التكاليف .

وقال شاستري "نأمل بان يكون لنتائجنا تأثير عميق في خفض عبء سرطان عنق الرحم في الهند ومختلف انحاء العالم."

وضمت الدراسة نساء تم اختيارهن من 20 منطقة فقيرة في مدينة مومباي . وللتغلب على بعض العقبات الاجتماعية امام الفحص التقى الفريق في البداية مع الزعماء الدينيين والسياسيين والاجتماعيين لكسب تأييدهم للبرنامج.

ومن اجل برنامج الفحص قام الفريق بتدريب شابات بلغن من التعليم الصف العاشر بشأن كيفية استخدام محلول الخل وتقييم النتائج.

وقال شاستري انه نتيجة لهذه الجهود"بلغت معدلات المشاركة في الفحص 89 في المئة وهي نسبة كبيرة بالنسبة لبلد كالهن."

وضمت الدراسة نساء تراوحت اعمارهن بين 35 عاما و64 عاما وليس لهن تاريخ سابق مع السرطان. وتم توزيع هؤلاء النسوة بشكل عشوائي على اما برنامج تثقيف لتعليم النساء كيفية التعرف على اعراض سرطان عنق الرحم او برنامج للفحص يستخدم فيه محلول الخل على عنق الرحم وهو ما يمكن ان يجعل انسجة ماقبل الاصابة بالسرطان تتحول للون الابيض ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بعد دقيقة واحدة.

وحصلت مجموعة الفحص على اربع جلسات من العلاج بالخل والفحص بالعين المجردة بالاضافة الى جلسات تثقيف بشأن السرطان كل عامين وعرض على كل النساء المشاركات في الدراسة العلاج من سرطان عنق الرحم.

وحدث تراجع بنسبة 31 في المئة في حالات الوفاة من سرطان عنق الرحم بين النساء في مجموعة الفحص بالمقارنة مع النساء في مجموعة التثقيف فقط.

وبناء على هذه النتائج قال شاستري ان الحكومة الهندية تعتزم تطبيق برنامج الفحص على اساس شعبي .

وفي ولاية مهاراشترا حيث اجريت هذه التجربة يستعد مسؤولو الصحة لتدريب موظفي رعاية صحية لتوفير عملية الفحص لكل النساء بين 35 و64 عاما.

وقالت الدكتورة مونيك سبيلمان من مركز السرطان بجامعة كولورادو انه يتم بذل جهود مماثلة في مناطق بافريقيا.

واضافت ان"هذا الاجراء السريع والرخيص يمكن ان يحدد النساء اللائي يحتاجن لمراجعة طبيب للعلاج قبل الاصابة بسرطان عنق الرحم او سرطان عنق الرحم في الوقت الذي يطمئن فيه النساء اللائي جاءت نتائجهن عادية."

وتجري شيملر دراسات مماثلة في البرازيل والسلفادور باستخدم اسلوب الخل بالاضافة الى اختبار للكشف عن فيروس الورم الحليمي الذي يسبب سرطان عنق الرحم في محاولة لتحسين دقة برامج الفحص تلك.

 

×