شرب 5 أكواب من القهوة يومياً.. يتسبّب بالسمنة

وجدت دراسة جديدة أن شرب 5 أكواب من القهوة في اليوم قد يتسبّب بالسمنة.

وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن الباحثين في جامعة "وسترن استراليا" وجدوا أنه بالرغم من أن شرب القهوة بشكل معتدل قد يؤدي إلى إنقاص الوزن ويخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، إلا أن 5 أكواب من القهوة في اليوم من شانها أن تتسبّب بالسمنة وبخطر الإصابة بالنوع المذكور من السكري.

ووجد العلماء أن الاستهلاك المفرط لنوع من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة يدعى (CGA) قد يمنع خسارة الدهون ويؤدي إلى مقاومة للأنسولين.

واختبر الباحثون آثار هذه المادة على الفئران السمينة التي أعطيت جرعات مختلفة من المركّب. وتبيّن أن الفئران التي أعطيت جرعات موازية لـ 5 أو 6 أكواب من القهوة في اليوم، ظهر لديها احتباس للدهون في الخلايا.

وظهر لدى الفئران السمينة أيضاً حساسية تجاه الغلوكوز وهي حالة تسبق الإصابة بالسكري، وزيادة في مقاومة هرمون الأنسولين.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة كيفين كروفت، إن "الدراسات أظهرت أن تناول القهوة يخفف من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري. وشمل البحث أيضاً القهوة الخالية من الكافيين"، وهذا ما دفع بالعلماء إلى دراسة تأثير البوليفينول وخاصة منها (CGA) الموجود بكثرة في القهوة وكذلك موجود في الشاي وبعض الفواكه مثل الخوخ.

وأشار إلى أن الدراسة أظهرت أن الكميات التي توازي 5 أو 6 أكواب من القهوة في اليوم تزيد خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وبالسمنة.

لكن الباحث أشار إلى أن التأثيرات الصحية تعتمد على الجرعات، فتناول القهوة بشكل معتدل أي بين 3 إلى 4 أكواب في اليوم يخفض خطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والشرايين والنوع المذكور من السكري.