استشارة الطبيب ضرورية قبل ارتداء العدسات اللاصقة

حذّر طبيب العيون الألماني غيرالد بومه الأشخاص، الذين يعانون من ضعف القدرة على الإبصار، من استخدام عدسات لاصقة من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب؛ حيث يجب مثلاً أن تكون الطبقة الدمعية بالعين سليمة، كي يسمح الطبيب بارتداء هذه العدسات.

ونظراً لأنه لا يُمكن للإنسان التحقق من ذلك بنفسه، لذا شددّ بومه عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة فرانكفورت، على ضرورة الخضوع لفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت العين سليمة وقادرة على تحمل ارتداء هذه العدسات أم لا.

وأكدّ الطبيب الألماني أنه من المهم أيضاً اختيار نوعية العدسات اللاصقة، التي تتناسب مع قياس نصف قطر تقوس سطح العين، الذي يختلف بالطبع من عين لأخرى؛ لأنه إذا لم يتوافق قياس العدسة اللاصقة مع ذلك، يُمكن أن تضغط حينئذٍ على قرنية العين عند ارتدائها، ما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالقرنية.

وأضاف بومه أنه ينبغي أيضاً اختيار العدسات اللاصقة المصنوعة من مواد تسمح بنفاذ الأوكسجين إلى العين قدر الإمكان؛ لأن قرنية العين لا يتم إمدادها بالدم، إنما تنتقل إليها العناصر الغذائية والأوكسجين عن طريق الطبقة الدمعية، لذا يجب أن تسمح العدسة اللاصقة بنفاذ هذه العناصر الغذائية إلى العين بصورة كبيرة قدر الإمكان.

 

×