6 غرامات .. أقصى حد للملح يومياً

حذّر مركز حماية المستهلك التابع لولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية، من احتواء الطعام على أكثر من 6 غرامات من الملح يومياً، وإلا قد يُعرض الإنسان نفسه لارتفاع معدلات ضغط الدم بشكل خطير، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونظراً لأنه غالباً ما يُكتب على أغلفة الأطعمة الجاهزة كالبيتزا مثلاً محتوى الصوديوم بها فحسب، يوصي المركز الذي يتخذ من مدينة دوسلدورف مقراً له، بضرب قيمة هذا المحتوى في 54ر2، كي يتسنى للمستهلك التعرف على نسبة الملح الموجودة بداخلها.

وكبديل لذلك أوصى المركز الألماني بإتباع القاعدة التالية لحساب نسبة الملح المسموح بوجودها داخل الطعام، ألا وهي: يجب ألا يزيد محتوى الصوديوم في كل 100 غرام من الطعام عن 59ر0 غرام من الصوديوم، أي ما يُعادل 5ر1 من ملح الطعام.

ووفقاً لهذه القاعدة، أكدّ المركز أنه لا يجوز مثلاً أن تحتوي البيتزا، التي تزن 350 غراماً، على أكثر من 25ر5 غرام من الملح، محذراً من أن خبراء حماية المستهلك اكتشفوا، في أحد الاختبارات التي تم إجراؤها بالمركز، أن معدلات الملح تصل في بعض نوعيات البيتزا المجمدة إلى 8 غرامات، أي ما يزيد عن إجمالي القيمة الموصى بها من الملح في اليوم الواحد بنحو 2 غرام.