وسائل لحماية كبار السن من خطر السقوط

أوضح معهد الجودة والاقتصادية في القطاع الصحي الألماني أنه غالباً ما يحتاج كبار السن إلى نوعية خاصة من وسائل المساعدة لحمايتهم من خطر السقوط وما ينتج عنه من التعرض لخطر الإصابة بكسور العظام.

وأشار المعهد الألماني، الذي يتخذ من مدينة كولونيا مقراً له، إلى أن هناك تمارين لياقة بدنية مُخصصة لذلك يُمكن أن تُساعد كبار السن، الذين يرتفع لديهم خطر السقوط، في وقاية أنفسهم من هذا الخطر؛ حيث تعمل هذه التمارين على تقوية العضلات وتدريب الشعور بالتوازن.

أما إذا كان كبار السن لا يواجهون هذا الخطر بشكل كبير، يُطمئن المعهد أنه تكفي حينئذٍ ممارسة تمارين التاي تشي في تحسين تركيز كبار السن وحفاظهم على توازن أجسادهم.

وأضاف المعهد أن تراجع القوة لدى كبار السن لا يُعد السبب الوحيد في تعرضهم لخطر السقوط، إنما يُمكن أن تتسبب مثلاً معاناتهم من ضعف القدرة على الإبصار في ارتفاع هذا الخطر لديهم؛ ومن ثمّ يُعد استخدام نظارة أو أي وسيلة بصرية أخرى كالعدسات اللاصقة مثلاً وسيلة لحماية كبار السن من السقوط في مثل هذه الحالات.

وأشار المعهد إلى أن استخدام كبار السن لمنظم ضربات القلب يُمكن أن يُساعدهم أيضاً في الحد من خطر السقوط، إذا كانوا مصابين بنوعيات معيّنة من اضطرابات نظم القلب، لافتاً إلى أن استخدام النعل الطبي مع ممارسة التمارين المُخصصة للقدم والمفاصل يُمكن أن يساعد كبار السن، الذين يعانون من متاعب القدم، في الوقاية من هذا الخطر.

 

×