دراسة: الفيتامين 'ج' قد يفيد رئتي أطفال الحوامل المدخّنات

ينصح الأطباء عادة المدخّنات بالإقلاع عن التدخين أقله خلال فترة الحمل، لكن دراسة جديدة أظهرت أن تناول الحامل الفيتامين "ج" قد يفيد رئتي الطفل في حال تعذّر عليها الابتعاد عن السجائر.

وقال موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي إن دراسة جديدة بيّنت أن الفيتامين "ج" قد يساعد في تفادي مشاكل الرئتين عند الأطفال الذين أنجبتهم نساء واظبن على التدخين خلال الحمل.

وقال الباحثون إن المرأة تنصح بالتوقّف عن التدخين الذي يمكن أن يضر رئتي الجنين ويتسبّب له بمشاكل مثل الربو وغيرها، لكنهم نصحوا من لا يمتثلن لهذه النصيحة بتناول الفيتامين "ج" الذي يمكن أن يحمي رئتي الطفل.

يشار إلى أن الدراسة شملت 159 امرأة لم يبلغن الأسبوع الـ22 من الحمل وتعذّر عليهن التوقف عن التدخين.

وتبيّن أنه بعد 48 ساعة من ولادتهن، كان عمل رئتي الأطفال الذين ولدوا من أمهات أخذن الفيتامين "ج" خلال الحمل أفضل من الذين لم تأخذ أمهاتهم هذا الفيتامين.

كما اتضح أنه خلال السنة الأولى من العمر سجل صفير في الصدر عند 21% من الأولاد الذين تناولت أمهاتهم الفيتامين، مقابل 40% عند المجموعة الأخرى.

ووجد الباحثون أن 22% من مواليد الحوامل المدخنات اللواتي لم يأخذن الفيتامين "ج" احتاجوا لأدوية لعلاج مشاكل التنفس مقابل 13% من الذين أخذت أمهاتهم هذا الفيتامين و10% لم تدخّن أمهاتهم خلال الحمل بهم.

 

×