اعرف صحتك.. من شعرك

كشفت دراسة هولندية جديدة نشرتها مجلة الغدد الصماء الأميركية، أن تحليلا خاصا بخصلات الشعر يمكن أن يكشف عن احتمال اصابة الفرد بمجموعة من الأمراض، أهمها أمراض القلب.

واعتمدت الدراسة على تحليل خصلات الشعر، لتحديد مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد، وهو هرمون كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين ارتفاع مستوياته وأمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال تحليل الشعر.

ويقول الباحثون إن فروة الرأس يمكنها التقاط المستويات العالية من هذا الهرمون، وبالتالي يمكن إعطاء تقييم عالي وواضح حول درجة الخطورة التي يساهم فيها.

وأثبتت الدراسة وجود علاقة كبيرة بين ارتفاع مستوى هذا الهرمون وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أخصائي طب مكافحة الشيخوخة والأمراض الهرمونية الدكتور جيلبير بورجايلي، إنه يتم أخذ عينة من شعر الرأس ويتم فحصها، مضيفا أن أهم ما يميز فحص الشعر هو أنه يعطي فكرة عن نسبة هرومون الكورتيزول لمدة 3 شهور سابقة.

وأضاف بورجايلي في حديث لسكاي نيوز عربية أن هرمون الكورتيزول مسؤول عن التوتر والإجهاد، ويمكن تخفيض هذا الهرومون من خلال تخفيض الضغط النفسي على الجسم بالرياضة.

وذكر  أخصائي طب مكافحة الشيخوخة والأمراض الهرمونية أن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد نسبة عالية من الكبار.

 

×